مناقشة اطروحة ماجستير في قسم التربية الرياضية بكلية التربية للبنات بجامعة الكوفة

  رسالة ماجستير نوقشت في كلية التربية للبنات بجامعة الكوفة بعنوان ) الكفاءة الذاتية لآمرات الطلائع ومساعداتهن من وجهة نظر القائدة وعلاقتها بالمساندة الاجتماعية ومستوى التقييم(

 

إن التطور السريع في مجالات الحياة أدى إلى تغيرات اجتماعية وهذا بدوره أدى إلى ظهور صراعات عديدة نتيجة لاختلاف القيم الاجتماعية السائدة وأنماط السلوك المتبعة وهذا انسحب على دور الإفراد ومكانتهم في المجتمع ، إن الكفاءة الذاتية للآمرات ومساعداتهن تعتبر دالة للتفاعل بين التصرف الشخصي والموقف المحدد . لذلك تختلف الكفاءة الذاتية من حيث الدرجة باختلاف المستوى ودرجة العمومية والقوة والشدة, وما تنطوي عليها من مقومات عقلية معرفية وانفعالية دافعية وحسية لمعالجة المواقف أو المهام أو المشكلات ,والحركة الكشفية هي حركة تربوية اجتماعية غير سياسية موجهة للفتية والشباب وتستهدف المساهمة في تنمية الشباب والوصول للاستفادة التامة من قدراتهم البدنية والعقلية والاجتماعية والروحية كأفراد ومواطنين, وهي حركة أصلها عربي في أصولها. وتمثل جوهر المساندة الاجتماعية مشاركة وجدانية أو الإمداد بالمعارف والمعلومات أو السلوكيات والأفعال التي يقوم بها الفرد بهدف مساعدة الآخرين في مواقف الأزمات أو المساهمة المادية، والتي قد يتلقاها الفرد من دعم الأقارب أو الأصدقاء أو الأهل. لذا تبرز أهمية البحث في الانصراف من المشاغل الذاتية والتوجه إلى الخدمة العامة والكشف عما في الذات من معتقدات نفسية وعقلية ايجابية لآمرات الطلائع ومساعداتهن من وجهة نظر القائدة وعلاقتها بالمساندة الاجتماعية ومعرفة مستوى التقييم لتلك الآمرة ومساعدتها ولما له من أهمية هذا البحث في اطلاع المجتمع الرياضي والكشفي على دور الحركة الكشفية في المجتمع العراقي , لهذا حققت الرسالة اهدفا عدة من ابرزها بناء مقياس الكفاءة الذاتية لآمرات الطلائع ومساعداتهن من وجهة نظر القائدة وإعداد مقياس المساندة الاجتماعية لآمرات الطلائع ومساعداتهن والتعرف على الكفاءة الذاتية والمساندة الاجتماعية ومستوى التقييم لآمرات الطلائع   ومساعداتهن.

 

الباحثة توصلت الى عدة نتائج اهمها بناء مقياس الكفاءة الذاتية وبمحاورة الستة وبعدد فقراته (58 ) فقرة وتمتع آمرات الطلائع ومساعداتهن  بمقدار جيد من الكفاءة الذاتية . و تمتع آمرات الطلائع ومساعداتهن بمقدار جيد من المساندة الاجتماعية ومستوى تقييم مع وجود علاقة تربط بين الكفاءة الذاتية والمساندة الاجتماعية والكفاءة الذاتية ومستوى تقييم . ومن الجدير بالذكر ان الباحثة ماجدة عباس محمد علي هي طالبة ماجستير في قسم التربية الرياضية تم مناقشتها بكلية التربية للبنات بجامعة الكوفة بإشراف   أ . م . د . وفاء تركي الغريري .

Joomla Templates - by Joomlage.com