تحضير وتشخيص ودراسة الفعالية الحيوية لمركبات جديدة الفورمازن) عنوانا لدراسة بحثية في قسم الكيمياء)

بحضور عميد كلية التربية للبنات الاستاذ الدكتور عباس علي الفحام ومعاوني العميد للشؤون العلمية والادارية وعدد من اساتذة وطلبة الدراسات العليا جرت مناقشة الطالبة ضحى راهي كشاش الموسومة تحضير وتشخيص ودراسة الفعالية الحيوية لمركبات جديدة الفورمازن بينت الباحثة خلال رسالتها الأهمية لمركبات الفورمازان من خلال تحضير عشرين مشتقاً جديداً من مركبات الفورمازان والتي تتضمن مركبات قواعد شف المرتبطة بمركبات الآزو, وقد تمت دراستها وتشخيصها عن طريق طيف الاشعة تحت الحمراء (FT.IR) لجميع المركبات, وطيف الرنين النووي المغناطيسي H.NMR)), وطيف الرنين النووي الكاربوني (C.NMR13) لأغلب المركبات, والتحليل الكمي الدقيق للعناصر (C.H.N.S) لجميع المركبات, وتحديد بعض خواصها الفيزيائية مثل: درجة الأنصهار (m.p),ومراقبة سير التفاعل بتقنية كروماتوغرافيا الطبقة الرقيقة (TLC), ومن ثم قياس الفعالية البايولوجية لبعض من تلك المركبات, استنتجت الباحثة سهولة تحضير مركبات الفورمازان وبنسب منتوج عالية , أعلى من مركبات آلأيمين التي حُضرت منها.وكذلك بينت ان المركبات المحضرة تملك درجات انصهار مرتفعة وهذا يدل على مدى استقرارها. اظهرت النتائج إن الفعالية البايولوجية لمركبات الفورمازان أعلى بكثير من المركبات المقابلة لها من قواعد شف التي أشتقت منها في تثبيط نمو البكتريا السالبة والموجبة لصبغة كرام وكذلك الفعالية البايولوجية لهذه المركبات تعود لأحتواء هذه المركبات على مجموعتين فعالتين بايولوجياً مقترنة ببعضهما تمثلت بمجموعة ألآزو وألآزوميثين ضمن تركيبها والمعروفة فعاليتها الحيوية أتجاه العديد من البكتريا والفطريات. اوضحت الباحثة الهدف من رسالتها هو تحضير بعض مشتقات الفورمازان جديدة من خلال مشتقات الأيمين وأملاح الدايازونيوم الجديدة. والتحليل الكمي الدقيق للعناصر (C.H.N.S) .وكذلك متابعة سير التفاعلات الكيميائية بتقنية كروموتوغرافيا الطبقة الرقيقة (TLC) وقياس درجات انصهار المركبات المجهزة وتقييم الفعالية البايولوجية لبعض المشتقات المجهزة.