دراسة بحثية في مجلة العلوم الكيميائية الصيدلانية الكورية بعنوان ((تحضير مركبات الفورمازان الحيوية))

نشرت الدكتورة نغم الجمالي والباحثة ضحى راهي بحثاً علمياً في مجلة العلوم الكيميائية الصيدلانية الكورية بعنوان ((تحضير مركبات الفورمازان الحيوية وتشخيصها ودراستها حيويآ)) واشارت الدراسة ان مشتقات هذه المركبات تمتاز بواسع ألأستخدامات وبعدة مجالات ومنها مجالات الحيوية وتأثيراتها الطبية كونها تجمع بين مجموعتين فعالتين مرتبطة في نفس الموقع وهذا ما زاد أهميتها في المجال الحيوي والصيدلاني وكذلك كليكاندات في مجال الكيمياء التناسقية وكذلك مجال كيمياء الكواشف التحليلية وتقدير العناصر في المياه الملوثة وفي بحوث البيئة . وقد تضمن البحث تحضير العديد من المركبات الكيميائية التي دخلت في مجال دراسات حيوية واسعة ضد انواع من ألأحياء المجهرية الميكروبية وأخذت عدة تجارب على انواع من الميكروبات لتعطي افضل النتائج وخاصة مع بعض انواع البكتريا التي تتميز بمقاومتها العالية لعدة انواع من المضادات الحيوية . وقد أستخدمت اوساط زرعية مختلفة للبكتريا المختارة للدراسة وقد أعطت جميع المركبات ( الفورمازانات ومشتقاتها )) تضاد ومقاومة فعالة لكافة ألأصناف البكتيرية قيد الدراسة . وقد جٌربت المواد البدائية التي رُبطت منها الفورمازانات وأكدت أيضآ أعطائها طيف واسع من الفعالية ولكن كانت مركبات الفورمازانات ألأعلى نشاطآ .