قسم الرياضيات في كلية التربية للبنات ينظم الورشة العلمية حول (الاقتباس والنشر في المجلات العالمية)

ضمن السعي الحثيث لكلية التربية للبنات للارتقاء بالمستوى العلمي وإرساء معالم الجودة والاعتماد الجامعي في العملية التعليمية . نظم قسم الرياضيات ورشة عمل  بعنوان (الاقتباس والنشر في المجلات العالمية) بحضور السادة رؤساء الاقسام وعدد من تدريسيين الكلية " و تناولت الورشة  مفهوم الاستلال والتعريف بآلية عمل برنامج Turnitin ومناقشة محاضر فحص الاستلال التي ترفع الى جهاز الاشراف والتقويم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتقارير فحص الانتحال التي ترفق مع الرسائل والاطاريح عند رفعها للمقوم العلمي بشكل تفصيلي ومهام لجان الاستلال في الاقسام من اجل نشرها في المجلات العالمية الرصينة . وتضمن محاور الورشة:

المحور الأول توضيح آلية استخدام برنامج الاستلال Turnitin وكيفية الحصول على حساب لاستخدامه وما هو دور المقيم او الفاحص عند فحص البحوث او الرسائل او الاطاريح, وما هي صيغة الملفات التي من الممكن فحصها.

المحور الثاني تبيان أهم الطرق الآمنة لتجنب الاستلال (من خلال وضع علامات الاقتباس والاستشهاد الصحيح عن طريق الاشارة الى المصادر الفعلية المأخوذ منها) والتعريف بالضوابط والتعليمات المتعلقة بمخالفة نسب الاستلال والعواقب المترتبة على ذلك.

المحور الثالث ويتعلق بتوضيح اشكال الاستلال من نسخ الكلمات او عدم نسب اقتباس الأفكار إلى مفكرها الأصلي.

وفي نهاية الورشة اكد المحضرون الى ضرورة توعية الباحثين وطلاب الدراسات العليا بمخاطر الاستلال الغير قانوني وتنمية قدراتهم في تحليل وفهم البحوث العلمية واعادة صياغتها باسلوبهم الخاص والاشارة الى المصدر المأخوذ منه. 

Joomla Templates - by Joomlage.com