الاستعمالات الطبية لمنتجات نحل العسل

الأستاذ الدكتور جميل جري يوسف الحميداوي

           المقدمة

           «العلاج بالنحل"  Apitherapyببساطة، هو استعمال منتجات النحل للوقاية، وشفاء شخص ما من مرض واحد أو أكثر من مرض.أصل هذه الكلمة هو كلمة (ِApi) تأتي من الأسم العلمي للنحلة Apis mellifera "العلاج"  Therapyيأتي من الكلمة اليونانية “  “Therapeuein"  التي تعني طريقة لعلاج البشر أو الحيوانات ضد الأمراض المختلفة. العلاج بمنتجات نحل العسل فتح افاق جديدة من البحث العلمي لغرض التغلب على العديد من المشاكل المرضية التي يعاني منها العديد من المرضى، إلى جانب الآثار الجانبية الكبيرة الناتجة  من استعمال العقاقير الكيميائية , وتستعمل منتجات نحل العسل لأغراض التغذية , الصحة , جودة الحياة, الوقاية والعلاج من الأمراض , مواد تجميل.

  1. Honey

                   العسل هو السائل الطبيعي اللذيذ الذي ينتجه نحل العسل بعد جهود شاقة . تقوم شغالات نحل العسل بجمع الرحيق من الأزهار عن طريق اجزاء الفم ومن ثم الى المعدة حيث تفرز عليه أنزيمات تحول سكر السكروز الى سكريات أحادية ( الكلوكوز والفركتوز ) ثم يطرح الى خارج جسم النحلة بعملية القلس ثم يتم تبخيره عن طريق حركة اجنحة النحلة ليصبح عسل مركز. وهو أقدم محلّي على الأرض الذي لديه قوة شفاء مثيرة للدهشة ليس هناك شك في أن العسل الطبيعي هو بيت القوة لما له من فوائد صحية مضادة لمشاكل صحية عديدة. يتكون العسل من سكريات مختلفة، وفلافونيدات وأحماض فينولية، والإنزيمات، والأحماض الأمينية والبروتينات والمركبات المتنوعة التي يختلف تكوينها وفقا للمصادر النباتية ومنشئها. العسل هو واحد من أقدم الأدوية كما ذكر في القرآن الكريم ووجد العسل أنه "ينظف القروح وتقرحات الشفاه ويشفي الدمامل والقروح .للعسل العديد من الصفات القوية المضادة للجراثيم والفطريات وهو مشهور جدا في جميع أنحاء العالم كعلاج طبيعي ويستخدم أيضا هذا الحلو في تحضير الأدوية, وكذلك يعد من أفضل العلاجات الطبيعية التي تعزز قوة المناعة، وتحسين مستوى الطاقة وتعزيز القدرة على التحمل البدني. يعتقد أن استهلاك العسل بانتظام يمنع من خطر الاصابة بالعديد من الأمراض ويساعد على جعلك تعيش لفترة أطول. معظم الشعوب لا يدركون تركيب العسل، وهذا السائل الطبيعي يحتوي على الجلوكوز وسكر الفواكه والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفات الخ ...

          

           يستعمل العسل لأغراض عديدة مختلفة:

             ملين , علاج الإسهال , مضاد للميكروبات والفطريات , علاج السعال وأمراض الحلق , يستعمل لالتئام الجروح , علاج امراض العيون , اضطرابات المعدة , عسر الهضم وقرحة المعدة , التهابات المعدة والأمعاء , استبدال الكهارل المفقودة وتوفير مصدر للطاقة , علاج الفطريات المسببة للالتهابات الجلدية .العسل الحلو هو بمثابة معزز للمناعة بسبب وجود المغذيات النباتية التي تحفز إنتاج الأجسام المضادة. تعتقد الشعوب دائما أن الحلو لا يصلح لمرضى السكري ولكن العسل المحلّى طبيعيا يساعد في تنظيم السكر في الدم. العسل الطبيعي لديه القدرة على التحكم في مستوى السكر في الدم، لذلك هو صحي جدا لمرضى السكري. العسل يحفز على انتاج الأجسام المضادة، وانتاج الخلايا الليمفاوية البائية والتائية ، والعدلات، والوحيدات، والحمضات، والخلايا القاتلة الطبيعية خلال الاستجابات المناعية الابتدائية والثانوية. لقد ثبت أن العسل ينشط البلاعم الكبيرة، والخلايا التائية، والخلايا البائية لإحداث تأثير مضاد للأورام. نشاط الحماية المناعية من قبل العسل يرتبط في كثير من الأحيان بالفعل المضاد للسرطان .

  1. حبوب اللقاحBee Pollen

           حبوب لقاح النحل هو هدية حقيقية من الطبيعة الأم.
 أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية.
يطلق عليه اليونانيون اسم "رحيق الآلهة.
حبوب لقاح النحل يحتوي على ما يصل إلى 35 في المئة من البروتين الكامل ويحوي ايضا (22) حامض اميني، وفيتامينات
B  و (27) من الأملاح المعدنية وكذلك يحوي على عدد من العناصر النزرة و عدة انزيمات. حبوب لقاح النحل تحسن ,وظائف الكبد, تعطي المزيد من القوة للقلب , تعطي كل الأحماض الأمينية الضرورية للجهاز العصبي. تحسين نوعية وكمية ودوران الدم ,و تحسين أداء الغدة الكظرية والكلى والكبد والقلب والغدة الصعترية، مما يساعد الجهاز العصبي بأكمله والجسم .حبوب لقاح النحل هي خليط من حبوب اللقاح يتم التقاطها من قبل النحل عند تنقله من زهرة إلى أخرى. حبوب لقاح النحل هو العلاج الشعبي للعديد من الحالات، بما في ذلك متلازمة قبل الحيض premenstrual syndrome (PMS)وتضخم البروستات. كما تستخدم أيضا بمثابة منشط للطاقة. حبوب لقاح النحل قد تقلل من بعض الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي للسرطان. التهاب البروستات المزمن أو تضخم البروستاتا. وجدت دراسة أخرى أن المنتجات التي تحتوي على حبوب لقاح النحل (والعديد من المكونات الأخرى) يبدو للحد من أعراض الدورة الشهرية.

  1. Bee Venom

           مساعدة المرضى الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد وكذلك امراض المناعة الذاتية. يقلل من التفاعلات الالتهابية في المناطق المتضررة .يحسن الدورة الدموية في الجهاز العصبي، وفي الجسم كله. يزيد من الإنتاج الطبيعي لهرمون الكورتيزول في الغدد الكظرية . يعطي المزيد من الطاقة والقدرة على التحمل. زيادة المناعة المضادة لمرض الذئبة الحمراء الجهازية .زيادة المناعة ضد الإيدز. تعزيز الخلايا الكابحة التائية .تعزيز الخلايا اللمفاوية البائية. يحتوي سم النحل على عدد من المواد المضادة للالتهابات القوية، وتتضمنadolapin  وmelittin  لهذه المواد قوة مضادة للألتهابات  اكثر بمائة مرة من الهيدروكورتيزون. melittin  يحفز الجسم على إنتاج الكورتيزول، وهو الستيرويد الطبيعي الذي يعمل أيضا كمضاد للالتهابات.

  1. Royal Jelly

           غذاء ملكات النحل هو مادة ذات قوام حليبي سميك، ويكون  تركيبه مشابهة لحبوب اللقاح الذي تقوم بتصنيعه شغالات النحل لتغذية البيض وملكة النحل. غذاء ملكات النحل يحتوي على فيتامينات ب المعقدة، والأحماض الأمينية، والأحماض الدهنية والمعادن والإنزيمات، وخصائص المضادات الحيوية الطبيعية، وخصائص مضادة للجراثيم. من المعروف ان غذاء ملكات النحل يستعمل لمكافحة الشيخوخة، ويخفض الكولسترول، ومضاد للالتهابات، والتئام الجروح، ويحتوي على مكونات المضادات الحيوية والعوامل المضادة للبكتيريا.غذاء ملكات النحل يفيد في : تحسين نوعية وتجديد الخلايا لمكافحة أمراض المناعة الذاتية , زيادة طول العمرهو الغذاء المثالي من الطبيعة الأم .الغذاء الملكي يحتوي بروتينات (  apalbuminوapalbumin-2 )  التي لها خصائص مضادة للورم. هذه البروتينات تحفز خلايا البلاعم الكبيرة لتحرير الحركيات الخلوية  TNF-α،  IL-1  و IL-6 .

  1. Propolis

           صمغ النحل هي مادة اساسية موجودة في خلايا النحل. مصنوعة من الراتنج النباتي. يحفظ الدفء في الخلية ويبعد عنها الميكروبات. له خصائص مضادة للميكروبات المختلفة. تستخدم لتضميد الجراح  وهو جزء من «العلاج بالنحل". اكتشفت واستخدمت من قبل الإغريق والرومان. وهو نظام دفاع قوي تنتجه الطبيعة, ويعد من مضادات الأكسدة الطبيعية , يتكون صمغ النحل من :

           Caffeic acid phenethyl ether or CAPE و Phenolicsو Terpenesو Hydrocarbons و Acids و Flavonoids.

           يستعمل في علاجات عديدة منها : علاج الالتهابات الفطرية , أمراض الروماتيزم , قرحة المعدة , التهاب المهبل , يستعمل في طب الأسنان ,علاج فيروس الهربس البسيط نوع 1 و 2 , الأمراض الطفيلية , الحروق , افات الحروق , نزلات البرد (الوقاية والعلاج) , آلام الأسنان والبلاك , التهاب اللثة , يحفز إنتاج الأجسام المضادة.ةيمنع دخول الفيروس إلى الخلايا اللمفية المساعدة ، وخصوصا فيروس نقص المناعة المكتسبة نوع-1. يزيد من فعالية الأدوية المضادة للفيروسات مثل مثبطات إنزيم النسخ العكسي، زيدوفودين , يعالج العدوى الانتهازية التي تصيب مرضى الإيدز. يقلل من تكاثر الخلايا اللمفاوية عند تعرضها للمشطرات. يزيد إنتاج الإنترفيرون γ  وينشط خلايا البلاعم الكبيرة.تبين من خلال التجارب ان صمغ النحل يعمل على زيادة إنتاج الأجسام المضادة في الجرذان الممنعة بواسطة ألبومين المصل البقري. يعمل كعامل مساعد في تعزيز المناعة . تعزيز نشاط البلاعم الكبيرة .من المعروف ان المركبات الفلافونويدية الغذائية تؤثر على انتشار، وتمايز، والموت المبرمج للخلايا السرطانية وقد تلعب دورا هاما في مرض السرطان ، وخاصة بالنسبة لسرطانات الجهاز الهضمي بسبب ان  المركبات الفلافونويدية تعمل على الاتصال المباشر مع الغذاء. نستنتج من هذه المقالة :منتجات النحل آمنة غير سامة , ليس لها فعالية تراكمية , معززات مناعية .

Joomla Templates - by Joomlage.com