تواصل معنا !


 

البرنامج الاكاديمي

وصف البرنامج الأكاديمي

Academic Program Specification

 

  1. 1.    اسم البرنامج

Programme Title

بكالوريوس في الفيزياءbachelor in physics

  1. 2.    رمز البرنامج

Programme Code

 

  1. 3.    المؤسسة التعليمية

Teaching Institution

جامعة الكوفة Kufa university

  1. 4.    الكلية

College

التربية للبنات  faculty of education of girlsw  

  1. 5.    القسم

Department

فيزياءphysics

  1. 6.    النظام الدراسي 

Attendance Type

 

سنوي yearly

  1. 7.    الفصل الدراسي

Academic Session

سنوي yearly

  1. 8.  عدد وحدات البرنامج

Credits

116

الشهادة الممنوحة

Final Award

بكالوريوس bachelor

  1. 9.  الجهة المعتمدة للبرنامج

Programme Accredited

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ministry of higher education and scientific research

  1. 10.        اسم منسق البرنامج

Programme Coordinator

م.م ابتهال تقي حسن Ebtehal taqy hassn

م.م وفاء نصيف جاسم Wafaa nsyf jassim

فيزياوي . احلام حبيب حسين Ahlam habeeb  hussen

  1. 11.        تاريخ اعداد البرنامج

Date of Programme 

22-3-2015

  1. 12.           أهداف البرنامج الأكاديمي

Programme Aims         

  1. 13.    مخرجات التعلم المستهدفة    Intended Learning Outcomes

تزويد الطلبة معرفة المعلومات وتنمية المهارات في مجال اختصاصهم والقدرة على تدريس المادة التعليمية لاحقا.

14-1 المعرفة والفهم    Knoldge and Understanding

1-    قدرة الطلبةعلى التمييز والادراك المعرفي لتشخيص النظريات والمبادئ العامة في الدراسة.

2-    التخطيط المستقبلي لإجراء التجارب العلمية المتعلقة بتوفير الأدوات والاجهزة العلمية الحديثة

 

 

 طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المعرفة والفهم Learning and Teaching Methods   1- القاء المحاضرات واستخدام الكتب المنهجية

      2-حل المسائل المتعلقة بالمادة العلمية واجراء التجارب المختبرية 

3-كتابة التقارير العلمية وتحليل البيانات

4-استخدام التعليم الالكتروني في التدريس وفق الامكانيات المتاحة

 

 

طرائق تقييم المعرفة والفهم المكتسبة Assessment Methods   

1-    اجراء الامتحانات الشفهية والتقريرية اليومية والشهرية

2-كتابة التقارير العلمية

 

 

 

14-2 مهارات التفكير Intellectual Skills

1-وصف وتحليل المشكلات وربطها مع التقنيات العلمية الحديثة في الدراسة

2-مناقشة النظريات العلمية والتجارب المختبرية

3-ايجاد الحلول بأستخدام المعادلات الرياضية

 

 

 

 

طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير مهارات التفكير  Learning and Teaching Methods

1-    استخدام وسائل الايضاح الالكترونية

2-استخدام طريقة المناقشة في التدريس

 

 

 

طرائق تقييم مهارات التفكير Assessment Methods   

1-اجراء الامتحانات الشهرية واليومية

2-طرح المشكلة وتكليف الطلبة بإيجاد الحلول لها

 

 

 

14-3 المهارات المهنية و العملية  Practical Skills

1-استخدام التعليم الالكتروني في تحليل معلومات التجربة وكتابة التقارير العلمية

2-تكليف الطلبة في جلب النماذج المختبرية المتعلقة بالدروس العملية

 

 

 

طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المهارات العملية  Learning and Teaching Methods

1-تكليف الطلبة باجراء التجارب العملية باستخدام الاجهزة والتقنيات العلمية والعملية الحديثة

 

 

 

طرائق تقييم المهارات العملية Assessment Methods   

1-    اجراء اختبارات عملية لقياس مدى مستوى فهم الطلبة في الانجاز

 

 

 

14-4 المهارات العامة والمنقولة  Transferable and Generic Skills

1-    اجراء التجارب المختبرية المتعلقة باداة الدرس لتنمية مهارات الطلبة

 

 

 

طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المهارات العامة Learning and Teaching Methods 

 

1-تكليف الطلبة بالقيام ببعض التجارب المختبرية او تصميم تجارب ضمن مادة الدرس

 

 

طرائق تقييم المهارات العامة والمنقولة  Assessment Methods   

1-اجراء بعض الاختبارات العملية في التجارب المختبرية المتعلقة بالموضوع

 

  1. 14.      بنية البرنامج

Programme Structure

15-1 السنة الدراسية الاولى    Year 1

 

اسم المقرر

رمز المقرر

Code No.

           عدد الساعات

   نظري                     عملي

 

عدد الوحدات المعتمدة

ميكانيك

 

3

3

7

 

كهرباء ومغناطيسية

 

3

3

7

 

حاسبات

 

1

2

4

 

حرارة وخواص المادة

 

2

 

4

 

الرياضيات

 

3

 

6

 

                                               عدد الوحدات الكلية

 

 

15-2 السنة الدراسية الثانية    Year 2

 

اسم المقرر

   رمز المقرر

Code No.

           عدد الساعات

   نظري                     عملي

 

عدد الوحدات المعتمدة

كهرباء متقدم

 

2

3

5

 

بصريات

 

2

3

7

 

حاسبات

 

1

2

4

 

صوت والحركة الموجية

 

2

 

4

 

فيزياء الفلك

 

2

 

4

 

رياضيات

 

3

 

6

 

                                               عدد الوحدات الكلية

 

 

             

 

15-3 السنة الدراسية الثالثة    Year 3

 

   اسم المقرر

  رمز المقرر

Code No. 

             عدد الساعات

   نظري                     عملي

 

عدد الوحدات المعتمدة

ذرية

 

2

3

7

 

الكترونيات

 

2

3

7

 

ميكانيك تحليلي

 

2

 

5

 

ثرموداينمك

 

2

 

5

 

دوال عقدية

 

2

 

4

 

اختياري(اشباه موصلات الخلايا الشمسية                                     عدد الوحدات الكلية

 

2

 

 

4

         

 

 

 

15-4 السنة الدراسية الرابعة   Year 4

 

     اسم المقرر

   رمز المقرر

Code No.

          عدد الساعات

   نظري                     عملي

 

عدد الوحدات المعتمدة

نووية

 

2

3

7

 

كهرومغناطيسية

 

2

 

5

 

فيزياء كمية

 

2

 

5

 

فيزياء الحالة الصلبة

 

2

 

5

 

الليزر

 

2

 

4

 

                                               عدد الوحدات الكلية

 

 

 

15-5 السنة الدراسية الخامسة   Year 5

 

    اسم المقرر

  رمز المقرر

Code No .

             عدد الساعات

    نظري                     عملي

 

عدد الوحدات المعتمدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                               عدد الوحدات الكلية

 

 

 

15-6 السنة الدراسية الاولى  Year 6

 

     اسم المقرر

   رمز المقرر

Code No.  

           عدد الساعات

   نظري                     عملي

 

عدد الوحدات المعتمدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                               عدد الوحدات الكلية

 

 

 

15. الانظمة واللوائح الخاصة بتقييم الطلبة

Regulation of Assessment

يكون التقييم النهائي او التقدير النهائي للطلبة بعد التخرج من خلال اتباع النسب التالية

10% للسنة الدراسية الاولى

20%للسنة الدراسية الثانية

30%للسنة الدراسية الثالثة

16.    معيار القبول (الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية و القسم العلمي)

Criteria for Admission

أولاشروطالقبولفيالكلية : -

1-اعتمادشروطالقبولللطلاب وفق لوائح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (القبول المركزي)

2- أنتجتازبنجاحأياختبار خاصأومقابلةشخصيةيراهامجلس الكلية اوالجامعة.

3-أنيكونلائقطبيا للتخصص المتقدم اليه.

ثانياشروطالقبولفيالقسمالعلمي : -

1-اختيار  رغبة الطالب من أكثرمنرغبةمرتب حسبالأفضلية.

2-معدلالقبول في الثانوية العامة.

3- معدلمقررالقسمالذييرغبفيهالطالب بالدراسة.

4- الطاقةالاستيعابية للقسم العلمي.

 

17.    أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

Key Sources of Information about the Programme

18.    دعم مصادر التعلم

Support for Student Learning

 

The department support of student learning by:-

 1. All students have a senior tutor who will provide support including pastoral and welfare.

2. The year directors and head of department are available to give help and advice.

3. Students work in pairs on the projects, which are supervised by a member of academic staff.

4. Most courses provide printed lectures notes, problems sheets and practical exercises and also can be obtained from the departmental office and website.

5. Members of staff are happy to give help and advice.

6. The department runs teaching laboratories and each laboratory has a coordinator who reports to senior academies.

7. A member of quality assurance in university will visit the student during the course to ensure satisfactory program.

8. There is library prevision and computer room within the department and at college level.

9. In the final year, students will have a local project supervisor, with whom they will meet regularly and he will be responsible for their activities

 

University Support for Student Learning:

1. library services.

2. computer workstations.

3. Careers Advisory Service.

4. Chaplaincy.

5. disability coordinator.

 

 

19.    طرائق تقييم وتحسين معايير طرائق التعلم والتعليم المستخدمة

Methods for Evaluating and Improving the standard of Learning and Teaching

The quality of the programme :

1- Students provide a feedback at the end of unit, which are used to review and improve the unit.

2- The department management board and academic staff with students, which meets regularly, and provides a forum where any aspect of the teaching can be discussed.

3- Student membership of the department and faculty management board.

4- The discussions  of the students with personal tutors and the Directors of Studies for each year.

 

Assuring and enhancing the quality of the programme:

 

1- The programme is periodically reviewed by external examiners.

2- Annual evaluation of each unit by the coordinator.

3- Periodic programme reviews by academic staff.

4- External check up by the Quality Assurance of college.

5- The department external advisory panel, which includes representatives from students and industry and advisers on this course.

6- All academic staff regularly undergo observation of their teaching by colleagues.

 

 

20. طرائق تقييممهاراتأعضاءهيئةالتدريسفياستخداماستراتيجيات التعليم والتعلم

Methods for Evaluating the standard of Learning and Teaching of lecturer

1- Evaluation of academic staff  member by the head of department according to form No. 1.

2- Evaluation of academic staff  member by students according to form No. 2.

3- Self-evaluation of academic staff member in accordance with the form No. 3.

4- Evaluation of academic year units by students according to form No. 4

5- The evaluation process are supervised by a head of quality assurance at college.

 

1. تقييم عضو هيئة التدريس من قبل رئيس القسم وفق نموذج رقم 1.

2. تقييم عضو هيئة التدريس من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 2.

3. التقييم الذاتي لعضو هيئة التدريس وفق نموذج رقم 3.

4. تقييم مرحلة دراسية من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 4.

5. تتم عملية التقييم بالتنسيق مع شعبة الجودة في الكلية وباشراف قسم الجوده في الجامعة.

 

21. طرائق تقييم جودةالبرنامجومراجعته

Methods for Evaluating and review the Programme Structure

1. تشكيل لجان في القسم العلمي مهمتها متابعة البرنامج وإجراء المراجعة الشاملة  وما يطرأ عليه من مستجدات.

2. استبيان اراء الطلبة عند نهاية كل فصل دراسي حول البرنامج الدراسي.

3. استبيان اراء أعضاء هيئة تدريس عند نهاية كل فصل دراسي حول أفضل الطرق لتطوير المقررات الدراسية وطرق تدريسها.

4. التنسيق مع شعبة الجودة في الجامعة لمتابعة تطبيق البرنامج الاكاديمي  في القسم.

5. إجراء مراجعة شاملة للبرنامج بشكل دوري كل اربع سنوات

 

22. اختيار أعضاءهيئةالتدريس

Selection of academic staff members

اختيار اعضاء هيئة التدريس وتعينهم  وفقا لشروط وزارة التعليم العالي بالإضافة الى:

1-  اختيار عضو هيئة التدريس من ذوي الاختصاص والتميز والخبرة والكفاءة العلمية العالية.

2-  اختيار عضو هيئة التدريس من خريجي الجامعات المعترف بها والمتميزة أكاديميا.

3- اختيار عضو هيئة التدريس وفقا لمعايير الجودة من حيث الدرجة العلمية و نشر البحوث في مجلات عالمية ذات معامل تأثير والمؤلفات وإجادة اللغة الانجليزية والمشاركة في المؤتمرات وورش العمل .

4- إجراء المقابلات الشخصية لتقييم كفاءة عضو هيئة التدريس المتقدم لشغل الوظيفة .

5- تقييم أداء عضو هيئة التدريس خلال السنة الأولى من ممارسته لمهامه الأكاديمية والبحثية وذلك قبل تثبيته.

23. متطلبات إدارة البرنامج الأكاديمي

Academic program management requirements

‌1. وجود نشرة تعريفية للقسم تحتوي على أهداف القسم ورؤيته ورسالته ومدى الالتزام بها.

‌2. وجود رئيس قسم ذي خبرة أكاديمية وإدارية مناسبة قي مجال التخصص لإدارة البرنامج الاكاديمي والقسم والارتقاء به.

‌3. وجود مجلس قسم ولجان مساندة تجتمع بانتظام وتوثق أعمالها وتتابع قراراتها.

‌4. مشاركة الطلبة في عملية صنع القرار، والحصول على التغذية الراجعة منهم.

‌5. توفر كادر إداري كافٍ ومناسب لضمان حسن سير العمل في القسم.

‌6. توفر الكوادر الفنية المؤهلة لخدمة البرنامج الأكاديمي.

‌7. تنمية وتطوير المهارات والقدرات الفنية والمهنية للكوادر المساندة في مجال التخصص لمواكبة التطورات الحديثة.

‌8. توفر أرشيف متكامل للقسم.

‌9. وجود برنامج تعريفي وتوجيهي للطلبة الجدد.

‌10. وجود دعم أكاديمي للطلاب خارج نطاق المحاضرات.

‌11. وجود استقلال أكاديمي وإداري لتحقيق أهداف القسم.

 

 

 

 

 

Joomla Templates - by Joomlage.com