تواصل معنا !


 

البرنامج الاكاديمي

وصف البرنامج الأكاديمي

Academic Program Specification  

1-  اسم البرنامج

Programme Title

بكالوريوس في التربية الرياضية

Bachelor ofPhysical Education

2-     رمز البرنامج

Programme Code

 

3- المؤسسة التعليمية

Teaching Institution

جامعة الكوفة

University of Kufa

4  - الكلية             

College

التربية للبنات

Education for Girls faculty of

5- القسم               

Department

التربية الرياضية

Physical Education

6- النظام الدراسي    

Attendance Type

 

سنوي

Yearly

7- الفصل الدراسي  

Academic Session

 

8- عدد وحدات البرنامج

Credits

146 وحدة

146Unit

9- الشهادة الممنوحة    

Final Award

البكالوريوس

Bachelor

10-الجهة المعتمدة للبرنامج

Programme Accredited

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

The Ministry of HigherEducation and Scientific Research

11- اسم منسق البرنامج 

Programme Coordinator

أ.د. محمد ناجي شاكر أبوغنيم

Prof.Mohammed NajiShakerAbu Ghneam

12- تاريخ اعداد البرنامج

Date of Programme 

17/2/2015

17/02/2015

13-أهداف البرنامج الأكاديمي  

Programme Aims
                                                                                                                                                                                                                        

                                                                                                                                                                                                                                

 

- اعداد الملاكات العلمية النوعية المؤهلة والمتخصصة في مجال التربية البدنية والعلوم الرياضية للإسهام في الارتقاء بالرياضة المدرسية وصحة المجتمع فضلاً عن إعداد الباحثين في مجال العلوم الرياضية للارتقاء بالحركة الرياضية العراقية وعلى مختلف المستويات.

- إعداد مدرسون لدرس التربية الرياضية لمراحل الدراسة الثانوية ملمين بالجوانب البدنية والتربوية والاجتماعية.

- العمل على تطوير الحركة الرياضية لقطاعات الدولة جميعها وبالتعاون مع الجهات المعنية (وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية).

- الإسهام في نشر الثقافة الرياضية والعمل على جعل الرياضية إحدى الوسائل المهمة في التقريب بين أبناء الشعب.

- الإسهام في خدمة المجتمع من خلال التثقيف لممارسة الرياضة وآثارها الايجابية في الصحة العامة (نشر الوعي الصحي لممارسة الرياضة) للفرد وتطوير مناهج التربية الرياضية بما يخدم تقدم ورقي المجتمع.

- إعداد الملاكات العلمية المؤهلة للعمل في مجالات البحث العلمي والتدريب الرياضي لتطوير واقع الرياضة العراقية.

- الإسهام في قيادة الحركة الرياضة من خلال الملاكات النوعية العلمية.

- Preparation of the quality of scientific cadres qualified and specialized in the field of physical education and sports science to contribute to the upgrading of school sport and community health as well as the preparation of researchers in the field of sports science to improve the Iraqi sports movement and at different levels.
- Preparing teachers for physical education lesson for high school stages familiar aspects of the physical, educational and social.
- Work on the development of the sports movement for all sectors of the state and in cooperation with the concerned authorities (Ministry of Youth and Sports and Olympic Committee).
- Contribute to the dissemination of culture, sports and work to make sports one of the important means of bringing together the people.
- To contribute to the community through education for exercise and positive effects on public health (health awareness for exercise) of the individual and the development of physical education curricula to serve the progress of society and promoted.
- Preparation of scientific cadres eligible to work in the fields of scientific research and sports training to develop the reality of the Iraqi sports.
- Contribute to the leadership of the sport movement through quality scientific staffs.

 

14-  مخرجات التعلم المستهدفة    Intended Learning Outcomes

14-1 المعرفة والفهم    Knoldge and Understanding

 طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المعرفة والفهم Learning and Teaching Methods      الأسلوب الامري

- أسلوب التعليم التعاوني

- الأسلوب الجزئي والكلي

            Prince method
Cooperative Education style
 Micro and macro method

طرائق تقييم المعرفة والفهم المكتسبة Assessment Methods   

- الامتحان النظري

- الامتحان العملي

Theoretical exam
 Practical exam

14-2 مهارات التفكير Intellectual Skills

 

طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير مهارات التفكير  Learning and Teaching Methods

1-    استخدام أسلوب حل المشكلات في تعليم المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي لجميع المواد الدراسية.

2-    تستلزم بعض المواد الدراسية استخدام أسلوب فحص النفس وذلك بالاعتماد على ورقة العمل التي تستخدمها الطالبة في مراجعة الذات في تعلم المهارات الأساسية للمواد الدراسية.

3-    استخدام أسلوب التضمين في تعلم المهارات الأساسية في دروس التربية الرياضية

1- the use of problem-solving in teaching basic skills and cognitive achievement for all subjects style.
2. Some subjects require the use of self-examination technique, based on the worksheet used by the student in self-learning basic skills for subjects review.
3. The use of modulated in learning basic skills in physical education classes style

 

طرائق تقييم مهارات التفكير Assessment Methods    

في التربية الرياضية يستخدم عدة أنواع من التقييم ومنها اللجوء الى العمليات العقلية التدريجية , وهو نفس ما يمكن ان يحصل في أسئلة الامتحانات اذ عليها ان تتجاوز المستوى البسيط للتذكر او التعرف على المعلموات لتحث الطالبة على تطوير الأفكار الاستراتيجية في تعلم مهارات التفكير , وهناك التقييم المباشر باستخدام البناء الظاهري للحركة او من خلال المقارنة بين المستويات المعيارية التي وضعت سايقا من قبل الخبراء والعلماء

 

In physical education several types of assessment is used, including the recourse to the mental processes gradual, which is the same as what can happen in the exam questions as to go beyond simple recall level or identify Amwalimoat to urge the student to develop strategic ideas to learn thinking skills, and there are direct assessment using virtual movement building or through a comparison between standard levels established Saiga by experts and scientists

14-3 المهارات المهنية و العملية  Practical Skills

 

طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المهارات العملية  Learning and Teaching Methods

هناك عدة طرائق للتعليم في مجال التربية الريضياة منها الطريقة الجزئية والطريقة الكلية والمختلطة ولكل طريقة مميزاتها التي يمكن الاعتماد عليها في تعليم المهارات والأداء الفني للفعاليات الرياضية فعلى سبيل المثال تعتمد الطريقة الجزئية على نظرية تجزئة المهارات وتعليمها كل على حدة وبعد ذلك جمع المهارة الاولى من الثانية والثانية مع الثالثة وهكذا , وأداء المهارة الكلية , اذ ان تجزئة المهارة تساعد على تصور الحركة بشكل متدرج في الخلايا المخية من خلال التفكير في جزء من المهارةة ومن ثم المهارة الثانية

 

There are several methods of education in the field of physical education, including partial way in college and mixed method and each method advantages that can be relied upon to teach skills and artistic performance sporting events, for example rely partial way on the theory of fragmentation of skills and education of the individual, and then collect the skill first of the second and the second with the third and so on, and the performance of the overall skill, as the skill segmentation helps to visualize the movement is graded in the cerebral cells through reflection in part of the skill and then the second skill

طرائق تقييم المهارات العملية Assessment Methods   

 

في مجال التربية الرياضية من الممكن اعتماد التقييم في التحصيل العملي من خلال البناء الظاهري للحركة والمقارنة مع الانموذج من اجل وضع درجات تقييمية مقاربة للحالة المثالية لاداء الفعاليات الرياضية

In the field of physical education possible adoption of evaluation in the practical achievement through the virtual construction of the movement and comparison with the specimen in order to put degrees evaluative approach to the case of the ideal performance for sporting events

14-4 المهارات العامة والمنقولة  Transferable and Generic Skills

 

طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المهارات العامة Learning and Teaching Methods 

 

نستطيع تطوير المهارات العامة من خلال اثارة النقاش وتبادل الآراء فالتفاعل عبر المناقشة بين المدرس والطلاب وبين الطلاب انفسهم يشكل أداة قوية للنمو الذهني فهو يتيح استعمال عمليات فكرية متنوعة في مواجهة طرائق تفكير أخرى سواء تعلق الامر بالشكل او المضمون فعلى المدرس ان يفتتح درسه باسئلة او عرض مشاكل تؤدي الى حوارات ومناقشات وتبادل للاراء داخل المجموعات الصغيرة والكبيرة

We can develop general skills through debate and exchange of views interaction through discussion between the teacher and students and among the students themselves constitute a powerful tool for the growth of mental It allows the use of a variety of thought processes in the face of other ways of thinking, whether it comes in the form or content For the teacher to open studied quizzed or display problems lead to conversations, discussions and exchange of views within the small and large groups

 

طرائق تقييم المهارات العامة والمنقولة  Assessment Methods   

 

يمكن تقييمها من خلال وضع معيار للاجوبة الصحيحة ومقارنة نتائج أجوبة الطلاب مع نمذج معد مسبقا من قبل الخبراء والمختصين بعد التأكد من صلاحيته للمقارنة

Can be evaluated by setting the standard for correct answers and compare the results of students' answers with modeling preset by experts and specialists after the confirmation of the validity of the comparison

 

15- بنية البرنامج

Programme Structure

15-1 السنة الدراسية الاولى    Year 1

اسم المقرر

Course Name

رمز المقرر

Code No.

عدد الساعات

The number of hours

نظري                    عملي

Theory                  Practice

 

عدد الوحدات المعتمدة

Number of Units

كرة سلة

Basketball

 

 

4

 

4

كرة قدم خماسي

Futsal

 

 

4

 

4

اللغة العربية

Arabic

 

2

 

 

4

كشافة ومرشدات

Scouts and Guides

 

 

2

 

2

الساحة والميدان

Track and field

 

 

4

 

4

لياقة بدنية

Fitness

 

 

2

 

2

اللغة الانكليزية

English

 

 

2

 

4

حاسبات

Calculators

 

1

1

 

3

حقوق انسان

Human rights

 

1

 

 

1

تاريخ وفلسفة التربية الرياضية

History and Philosophy of Physical Education

 

 

2

 

4

تشريح

Anatomy

 

 

2

 

4

عدد الوحدات الكلية

The total number of units

 

36

15-2 السنة الدراسية الثانية    Year 2

 

اسم المقرر

Course Name

رمز المقرر

Code No.

عدد الساعات

The number of hours

نظري                    عملي

Theory                  Practice

 

عدد الوحدات المعتمدة

Number of Units

الساحة والميدان

Track and field

 

 

2

 

2

الديمقراطية

Democracy

 

1

 

 

2

كرة سلة

Basketball

 

 

2

 

2

حاسبات

Calculators

 

 

2

 

 

2

طرائق التدريس

Teaching methods

 

 

2

 

 

2

الكرة الطائرة

Volleyball

 

 

4

 

4

كرة اليد

Handball

 

 

4

 

4

جمناستك أجهزة

Jmanacetk devices

 

 

2

 

2

قياس وتقويم

Measuring and evaluating

 

2

 

 

4

بايوميكانيك

Bayomikanek

 

2

 

 

 

4

إحصاء

Count

 

2

 

 

 

4

علم التدريب الرياضي

Science training

 

2

 

 

 

4

 

                                               عدد الوحدات الكلية

The total number of units

 

36

 

15-3 السنة الدراسية الثالثة    Year 3

 

اسم المقرر

Course Name

رمز المقرر

Code No.

عدد الساعات

The number of hours

نظري                    عملي

Theory                  Practice

 

عدد الوحدات المعتمدة

Numberof Units

كرة اليد

Handball

 

 

2

 

2

العاب المضرب

RacketGames

 

 

2

 

2

طرائق التدريس

Teaching methods

 

2

2

 

6

اللياقة البدنية

Fitness

 

 

2

 

2

الفسلجة

Physiology

 

2

 

 

4

الكرة الطائرة

Volleyball

 

 

2

 

2

جمناستك أجهزة

Jmanacetkdevices

 

 

2

 

2

علم التدريب

Sciencetraining

 

2

 

 

4

التعلم الحركي

Motor learning

 

2

 

 

4

البحث العلمي

Research

 

2

 

 

4

مشاهدة وتطبيق

Showand application

 

 

4

 

4

الساحة والميدان

Track and field

 

 

2

 

2

عدد الوحدات الكلية

The totalnumberof units

 

38

 

15-4 السنة الدراسية الرابعة   Year 4

اسم المقرر

Course Name

رمز المقرر

Code No.

عدد الساعات

The number of hours

نظري                    عملي

Theory                  Practice

 

عدد الوحدات المعتمدة

Numberof Units

كرة اليد

Handball

 

 

2

 

2

العاب المضرب

RacketGames

 

 

2

 

2

مشروع بحث

Research Project

 

 

4

 

4

علم النفس الرياضي

Sports Psychology

 

2

 

 

 

4

الطب الرياضي

Sports Medicine

 

2

 

 

4

الكرة الطائرة

Volleyball

 

 

2

 

2

جمناستك أجهزة

Jmanacetk devices

 

 

2

 

2

الإدارة والتنظيم

Management and Administration

 

 

2

 

4

كرة سلة

Basketball

 

 

2

 

2

الساحة والميدان

Track and field

 

 

2

 

2

تحليل حركي

Kinetic analysis

 

2

 

 

4

التطبيق

Application

 

 

4

 

4

عدد الوحدات الكلية

The totalnumberof units

 

36

 

16.  الانظمة واللوائح الخاصة بتقييم الطلبة

Regulation of Assessment

- تعتمد تعليمات انضباط الطلبة المعتمد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

-  الامتحانات النموذجية .

-   الاختبارات العملية  النموذجية

 

Instructions discipline approved by the Ministry of Higher Education and Scientific Research students rely.
Typical exams.
Typical practical tests

17.   معيار القبول (الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية و القسم العلمي)

Criteria for Admission

أولاشروطالقبولفيالكلية : -

1-اعتماد شروط القبول للطلاب وفق لوائح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (القبول المركزي)

2- أنتجتاز بنجاحأ ياختبار خاصأ ومقابلة شخصية يراها مجلس الكلية اوالجامعة.

3-أنيكونل ائقطبيا للتخصص المتقدم اليه.

ثانيا شروط القبول في القسم العلمي : -

1-اختيار  رغبة الطالب من أكثرمنرغبة مرتب حسب الأفضلية.

2-معدلات القبول في الثانوية العامة.

3- معدلمقررالقسمالذييرغبفيهالطالب بالدراسة.

4-   الطاقةالاستيعابية للقسم العلمي.

 

First in college admission requirements: -
. 1-Adoption admission requirements for students in accordance with the regulations of the Ministry of Higher Education and Scientific Research (Central acceptance)
2. To successfully pass a special test or a personal interview sees the College Board or university.
3. to be medically fit for advanced specialty him.
Secondly admission requirements in the scientific section: -
1. Selection of the student the desire of more than desire salary in order of preference.
2. The acceptance rate in high school.
Section

3. The rate in which the student wishes to study the decision.
4. The capacity of the scientific section.

 

 

 

18-  أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

Key Sources of Information about the Programme

-         وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

-         رئاسة جامعة الكوفة.

-         عمادة كلية التربية للبنات .

-         لجنة عمداء كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة .

-         لجنة روؤساء أقسام التربية الرياضية في كليات التربية .

 

- The Ministry of Higher Education and Scientific Research.
- The presidency of the University of Kufa.
- Deanship of the Faculty of Education for Girls.
- Commission departments and deans of the faculties of Physical Education and Sports Science.
- Committee on heads of education departments of sports in colleges of education.

 

 

19-   دعم مصادر التعلم

Support for Student Learning

 

The department support of student learning by:-

 1. All students have a senior tutor who will provide support including pastoral and welfare.

2. The year directors and head of department are available to give help and advice.

3. Students work in pairs on the projects, which are supervised by a member of academic staff.

4. Most courses provide printed lectures notes, problems sheets and practical exercises and also can be obtained from the departmental office and website.

5. Members of staff are happy to give help and advice.

6. The department runs teaching laboratories and each laboratory has a coordinator who reports to senior academies.

7. A member of quality assurance in university will visit the student during the course to ensure satisfactory program.

8. There is library prevision and computer room within the department and at college level.

9. In the final year, students will have a local project supervisor, with whom they will meet regularly and he will be responsible for their activities

 

University Support for Student Learning:

1. library services.

2. computer workstations.

3. Careers Advisory Service.

4. Chaplaincy.

5. disability coordinator.

 

 

20-  طرائق تقييم وتحسين معايير طرائق التعلم والتعليم المستخدمة

Methods for Evaluating and Improving the standard of Learning and Teaching

The quality of the programme :

1- Students provide a feedback at the end of unit, which are used to review and improve the unit.

2- The department management board and academic staff with students, which meets regularly, and provides a forum where any aspect of the teaching can be discussed.

3- Student membership of the department and faculty management board.

4- The discussions  of the students with personal tutors and the Directors of Studies for each year.

 

Assuring and enhancing the quality of the programme:

 

1- The programme is periodically reviewed by external examiners.

2- Annual evaluation of each unit by the coordinator.

3- Periodic programme reviews by academic staff.

4- External check up by the Quality Assurance of college.

5- The department external advisory panel, which includes representatives from students and industry and advisers on this course.

6- All academic staff regularly undergo observation of their teaching by colleagues.

 

 

21-  طرائق تقييم مهارات أعضاء هيئة التدريس في استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم

Methods for Evaluating the standard of Learning and Teaching of lecturer

1- Evaluation of academic staff  member by the head of department according to form No. 1.

2- Evaluation of academic staff  member by students according to form No. 2.

3- Self-evaluation of academic staff member in accordance with the form No. 3.

4- Evaluation of academic year units by students according to form No. 4

5- The evaluation process are supervised by a head of quality assurance at college.

1. تقييم عضو هيئة التدريس من قبل رئيس القسم وفق نموذج رقم 1.

2. تقييم عضو هيئة التدريس من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 2.

3. التقييم الذاتي لعضو هيئة التدريس وفق نموذج رقم 3.

4. تقييم مرحلة دراسية من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 4.

5. تتم عملية التقييم بالتنسيق مع شعبة الجودة في الكلية وباشراف قسم الجوده في الجامعة.

 

22-  طرائق تقييم جودةالبرنامجومراجعته

Methods for Evaluating and review the Programme Structure

1. تشكيل لجان في القسم العلمي مهمتها متابعة البرنامج وإجراء المراجعة الشاملة  وما يطرأ عليه من مستجدات.

2. استبيان اراء الطلبة عند نهاية كل فصل دراسي حول البرنامج الدراسي.

3. استبيان اراء أعضاء هيئة تدريس عند نهاية كل فصل دراسي حول أفضل الطرق لتطوير المقررات الدراسية وطرق تدريسها.

4. التنسيق مع شعبة الجودة في الجامعة لمتابعة تطبيق البرنامج الاكاديمي  في القسم.

5. إجراء مراجعة شاملة للبرنامج بشكل دوري كل اربع سنوات

 

 

23-  اختيار أعضاءهيئةالتدريس

Selection of academic staff members

اختيار اعضاء هيئة التدريس وتعينهم  وفقا لشروط وزارة التعليم العالي بالإضافة الى:

1-  اختيار عضو هيئة التدريس من ذوي الاختصاص والتميز والخبرة والكفاءة العلمية العالية.

2-  اختيار عضو هيئة التدريس من خريجي الجامعات المعترف بها والمتميزة أكاديميا.

3- اختيار عضو هيئة التدريس وفقا لمعايير الجودة من حيث الدرجة العلمية و نشر البحوث في مجلات عالمية ذات معامل تأثير والمؤلفات وإجادة اللغة الانجليزية والمشاركة في المؤتمرات وورش العمل .

4- إجراء المقابلات الشخصية لتقييم كفاءة عضو هيئة التدريس المتقدم لشغل الوظيفة .

5-    تقييم أداء عضو هيئة التدريس خلال السنة الأولى من ممارسته لمهامه الأكاديمية والبحثية وذلك قبل تثبيته.

 

24-   متطلبات إدارة البرنامج الأكاديمي

Academic program management requirements

‌1. وجود نشرة تعريفية للقسم تحتوي على أهداف القسم ورؤيته ورسالته ومدى الالتزام بها.

‌2. وجود رئيس قسم ذي خبرة أكاديمية وإدارية مناسبة قي مجال التخصص لإدارة البرنامج الاكاديمي والقسم والارتقاء به.

‌3. وجود مجلس قسم ولجان مساندة تجتمع بانتظام وتوثق أعمالها وتتابع قراراتها.

‌4. مشاركة الطلبة في عملية صنع القرار، والحصول على التغذية الراجعة منهم.

‌5. توفر كادر إداري كافٍ ومناسب لضمان حسن سير العمل في القسم.

‌6. توفر الكوادر الفنية المؤهلة لخدمة البرنامج الأكاديمي.

‌7. تنمية وتطوير المهارات والقدرات الفنية والمهنية للكوادر المساندة في مجال التخصص لمواكبة التطورات الحديثة.

‌8. توفر أرشيف متكامل للقسم.

‌9. وجود برنامج تعريفي وتوجيهي للطلبة الجدد.

‌10. وجود دعم أكاديمي للطلاب خارج نطاق المحاضرات.

‌11. وجود استقلال أكاديمي وإداري لتحقيق أهداف القسم.

 

 

 
Joomla Templates - by Joomlage.com