تواصل معنا !


 

البرنامج الاكاديمي

وصف البرنامج الأكاديمي

Academic Program Specification

 



 

1.    اسم البرنامج
Programme Title

 

وصف البرنامج الاكاديمي

2.    رمز البرنامج
Programme Code

 

3.    المؤسسة التعليمية

Teaching Institution

جامعة الكوفة

4.    الكلية

College

التربية للبنات

5.    القسم

Department

التاريخ

6.    النظام الدراسي 

Attendance Type

 

الفصلي

7.    الفصل الدراسي

Academic Session

2014-2015

8.    عدد وحدات البرنامج

Credits

 

9.    الشهادة الممنوحة

Final Award

البكالوريوس

10.        الجهة المعتمدة للبرنامج

Programme Accredited

 

11.        اسم منسق البرنامج

Programme Coordinator

 

12.        تاريخ اعداد البرنامج

Date of Programme 

17/2/2015

 

13-أهداف البرنامج الأكاديمي

Programme Aims        

 

 

1-    اعداد الملاكات العلميه المتخصصة في مجال تدريس مادة التاريخ فضلا عن اعداد الباحثين في الدراسات التاريخيه  للارتقاء بمستوى البحث العلمي

2-    الاسهام في نشر الوعي التاريخي وفق المصادروالمراجع  التاريخية واعتماد المنهج العلمي في ذلك

3-    الاسهام في خدمة المجتمع من خلال الاشتراك في الندوات الحواريه وورش العمل

4-    اعداد الملاكات العلمية للعمل في مجال البحث العلمي

 

 

13.    مخرجات التعلم المستهدفة    Intended Learning Outcomes

 

14-1 المعرفة والفهم    Knoldge and Understanding

 

 طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المعرفة والفهم Learning and Teaching Methods   

_ اسلوب المناقشة

 - اسلوب المقارنة والنقد 

 

طرائق تقييم المعرفة والفهم المكتسبة Assessment Methods   

الامتحان النظري

 

14-2 مهارات التفكير Intellectual Skills

تفعيل اسلوب الشك في الروايات التاريخية واستخدام نقد النصوص للوصول للحقيقة التاريخية

طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير مهارات التفكير  Learning and Teaching Methods

 

-مناقشة المحاضرات

-عرض الافلام الوثائقية

 

طرائق تقييم مهارات التفكير Assessment Methods   

-توجيه اسئلة تحمل طابع الاستفزاز العلمي لبيان مقدرة الطالب على المناقشة

 

14-3 المهارات المهنية و العملية  Practical Skills

 

-تحقيق النصوص التاريخية وعمل نماذج اثرية

 

طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المهارات العملية  Learning and Teaching Methods

 

استخدام الشاشة والداتا شو

استخدام الافلام الوثائقية

 

طرائق تقييم المهارات العملية Assessment Methods   

 

من خلال المناقشة والاختبارات الدوريه

 

14-4 المهارات العامة والمنقولة  Transferable and Generic Skills

 

طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المهارات العامة Learning and Teaching Methods 

-         التفاعل مابين الاستاذ والطلبه والمناقشة العلمية

-         عرض مشكلة البحث امام الطلبة واتباع الطرق المنهجية في الوصول للحقيقة العلمية

 

طرائق تقييم المهارات العامة والمنقولة  Assessment Methods   

يمكن تقييمها من خلال وضع معيار للاجوبه الصحيحة ومقارنة نتائج اجوبة الطلبه مع نماذج معدة مسبقا من قبل باحثين مختصين بعد التاكد من صلاحية المقارنة

 

 

 


14.                       بنية البرنامج

Programme Structure

15-1 السنة الدراسية الاولى    Year 1

 

اسم المقرر

رمز المقرر

Code No.

           عدد الساعات

   نظري                     عملي

 

عدد الوحدات المعتمدة

 تاريخ العراق القديم

 

2

 

 

4

تاريخ العرب قبل الإسلام

 

3

 

 

6

تاريخ عصر الرسالة والخلافة الراشدة

 

3

 

 

6

تاريخ أوربا في العصور الوسطى

 

2

 

 

4

الجغرافية العامة

 

2

 

 

4

علم النفس التربوي

 

2

 

 

4

أسس التربية

 

2

 

 

4

الحاسبات

 

1

 

 

4

اللغة العربية

 

2

 

 

4

حقوق الإنسان والديمقراطية

 

1

 

 

2

 تاريخ العراق القديم

 

2

 

 

4

                                               عدد الوحدات الكلية

 

42

15-2 السنة الدراسية الثانية    Year 2

 

اسم المقرر

   رمز المقرر

Code No.

           عدد الساعات

   نظري                     عملي

 

عدد الوحدات المعتمدة

تاريخ الوطن العربي القديم

 

 3

 

 

  6

تاريخ الدولة العربية في العصر الأموي

 

  2

 

 

  4

تاريخ العرب في الأندلس في العصر الإسلامي

 

  3

 

 

  6

تاريخ الوطن العربي الحديث1516-1916

 

 3

 

 

  6

تاريخ أوربا في عصر النهضة1453-1789

 

  2

 

 

  4

التاريخ الساساني والبيزنطي

 

  2

 

 

  4

منهج البحث التاريخي

 

  2

 

 

  4

جغرافية العراق والوطن العربي

 

  2

 

 

  4

علم نفس النمو

 

  2

 

 

  4

التعليم الثانوي والإدارة والإشراف

 

  2

 

 

  4

الحاسبات

 

  1

 

 

  4

 

                                               عدد الوحدات الكلية

 

50

 

15-3 السنة الدراسية الثالثة    Year 3

 

   اسم المقرر

  رمز المقرر

Code No. 

             عدد الساعات

   نظري                     عملي

 

عدد الوحدات المعتمدة

تاريخ الدولة العربية في العصر العباسي132-334هـ

 

3

 

 

6

تاريخ الحضارة العربية الإسلامية

 

3

 

 

6

تاريخ العراق المعاصر

 

3

 

 

6

تاريخ الخليج العربي الحديث والمعاصر

 

3

 

 

6

تاريخ أوربا الحديث1789-1914

 

3

 

 

6

فلسفة التاريخ

 

2

 

 

4

تاريخ آسيا الحديث والمعاصر

 

2

 

 

4

مناهج وطرائق التدريس والتقنيات

 

1

        2

 

4

الإرشاد والصحة النفسية

 

2

 

 

4

                                               عدد الوحدات الكلية

 

              46  

 

15-4 السنة الدراسية الرابعة   Year 4

 

     اسم المقرر

   رمز المقرر

Code No.

          عدد الساعات

   نظري                    عملي

 

عدد الوحدات المعتمدة

تاريخ الدولة العربية في العصر العباسي334-656

 

3

 

 

   6

تاريخ الوطن العربي المعاصر

 

3

 

 

   6

تاريخ العالم المعاصر1914حتى نهاية الحرب الباردة

 

3

 

 

   6

تاريخ النجف +تاريخ أهل البيت (مواد تاريخية اختيارية)

 

2

 

 

   4

تاريخ إيران وتركيا المعاصر

 

2

 

 

       4     

القياس والتقويم

 

2

 

 

   4

التربية العملية والمشاهدة والتطبيق

 

1

          2

 

   4

نصوص تاريخية باللغة الانكليزية

 

2

 

 

   4

بحث التخرج

 

-

 

 

   2

                                               عدد الوحدات الكلية

 

               40         

 

15-5 السنة الدراسية الخامسة   Year 5

 

    اسم المقرر

  رمز المقرر

Code No .

             عدد الساعات

    نظري                     عملي

 

عدد الوحدات المعتمدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                               عدد الوحدات الكلية

 

 

 

15-6 السنة الدراسية الاولى  Year 6

 

     اسم المقرر

   رمز المقرر

Code No.  

           عدد الساعات

   نظري                     عملي

 

عدد الوحدات المعتمدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                               عدد الوحدات الكلية

 

 

 

15. الانظمة واللوائح الخاصة بتقييم الطلبة

Regulation of Assessment

 

 

 

 

16.  معيار القبول (الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية و القسم العلمي)

Criteria for Admission

أولاشروطالقبولفيالكلية : -

1-اعتمادشروطالقبولللطلاب وفق لوائح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (القبول المركزي)

2- أنتجتازبنجاحأياختبار خاصأومقابلةشخصيةيراهامجلس الكلية اوالجامعة.

3-أنيكونلائقطبيا للتخصص المتقدم اليه.

ثانياشروطالقبولفيالقسمالعلمي : -

1-اختيار  رغبة الطالب من أكثرمنرغبةمرتب حسبالأفضلية.

2-معدلالقبول في الثانوية العامة.

3- معدلمقررالقسمالذييرغبفيهالطالب بالدراسة.

4- الطاقةالاستيعابية للقسم العلمي.

 

17. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

Key Sources of Information about the Programme

 


18.دعم مصادر التعلم

Support for Student Learning

 

The department support of student learning by:-

 1. All students have a senior tutor who will provide support including pastoral and welfare.

2. The year directors and head of department are available to give help and advice.

3. Students work in pairs on the projects, which are supervised by a member of academic staff.

4. Most courses provide printed lectures notes, problems sheets and practical exercises and also can be obtained from the departmental office and website.

5. Members of staff are happy to give help and advice.

6. The department runs teaching laboratories and each laboratory has a coordinator who reports to senior academies.

7. A member of quality assurance in university will visit the student during the course to ensure satisfactory program.

8. There is library prevision and computer room within the department and at college level.

9. In the final year, students will have a local project supervisor, with whom they will meet regularly and he will be responsible for their activities

 

University Support for Student Learning:

1. library services.

2. computer workstations.

3. Careers Advisory Service.

4. Chaplaincy.

5. disability coordinator.

 

 

19. طرائق تقييم وتحسين معايير طرائق التعلم والتعليم المستخدمة

Methods for Evaluating and Improving the standard of Learning and Teaching

The quality of the programme :

1- Students provide a feedback at the end of unit, which are used to review and improve the unit.

2- The department management board and academic staff with students, which meets regularly, and provides a forum where any aspect of the teaching can be discussed.

3- Student membership of the department and faculty management board.

4- The discussions  of the students with personal tutors and the Directors of Studies for each year.

 

Assuring and enhancing the quality of the programme:

 

1- The programme is periodically reviewed by external examiners.

2- Annual evaluation of each unit by the coordinator.

3- Periodic programme reviews by academic staff.

4- External check up by the Quality Assurance of college.

5- The department external advisory panel, which includes representatives from students and industry and advisers on this course.

6- All academic staff regularly undergo observation of their teaching by colleagues.

 

 

20.طرائق تقييممهاراتأعضاءهيئةالتدريسفياستخداماستراتيجيات التعليم والتعلم

Methods for Evaluating the standard of Learning and Teaching of lecturer

1- Evaluation of academic staff  member by the head of department according to form No. 1.

2- Evaluation of academic staff  member by students according to form No. 2.

3- Self-evaluation of academic staff member in accordance with the form No. 3.

4- Evaluation of academic year units by students according to form No. 4

5- The evaluation process are supervised by a head of quality assurance at college.

 

1. تقييم عضو هيئة التدريس من قبل رئيس القسم وفق نموذج رقم 1.

2. تقييم عضو هيئة التدريس من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 2.

3. التقييم الذاتي لعضو هيئة التدريس وفق نموذج رقم 3.

4. تقييم مرحلة دراسية من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 4.

5. تتم عملية التقييم بالتنسيق مع شعبة الجودة في الكلية وباشراف قسم الجوده في الجامعة.

 

21.طرائق تقييم جودةالبرنامجومراجعته

Methods for Evaluating and review the Programme Structure

1. تشكيل لجان في القسم العلمي مهمتها متابعة البرنامج وإجراء المراجعة الشاملة  وما يطرأ عليه من مستجدات.

2. استبيان اراء الطلبة عند نهاية كل فصل دراسي حول البرنامج الدراسي.

3. استبيان اراء أعضاء هيئة تدريس عند نهاية كل فصل دراسي حول أفضل الطرق لتطوير المقررات الدراسية وطرق تدريسها.

4. التنسيق مع شعبة الجودة في الجامعة لمتابعة تطبيق البرنامج الاكاديمي  في القسم.

5. إجراء مراجعة شاملة للبرنامج بشكل دوري كل اربع سنوات

 

 


22.                       اختيار أعضاءهيئةالتدريس

Selection of academic staff members

اختيار اعضاء هيئة التدريس وتعينهم  وفقا لشروط وزارة التعليم العالي بالإضافة الى:

1-  اختيار عضو هيئة التدريس من ذوي الاختصاص والتميز والخبرة والكفاءة العلمية العالية.

2-  اختيار عضو هيئة التدريس من خريجي الجامعات المعترف بها والمتميزة أكاديميا.

3- اختيار عضو هيئة التدريس وفقا لمعايير الجودة من حيث الدرجة العلمية و نشر البحوث في مجلات عالمية ذات معامل تأثير والمؤلفات وإجادة اللغة الانجليزية والمشاركة في المؤتمرات وورش العمل .

4- إجراء المقابلات الشخصية لتقييم كفاءة عضو هيئة التدريس المتقدم لشغل الوظيفة .

5- تقييم أداء عضو هيئة التدريس خلال السنة الأولى من ممارسته لمهامه الأكاديمية والبحثية وذلك قبل تثبيته.

 


23.متطلبات إدارة البرنامج الأكاديمي

Academic program management requirements

‌1. وجود نشرة تعريفية للقسم تحتوي على أهداف القسم ورؤيته ورسالته ومدى الالتزام بها.

‌2. وجود رئيس قسم ذي خبرة أكاديمية وإدارية مناسبة قي مجال التخصص لإدارة البرنامج الاكاديمي والقسم والارتقاء به.

‌3. وجود مجلس قسم ولجان مساندة تجتمع بانتظام وتوثق أعمالها وتتابع قراراتها.

‌4. مشاركة الطلبة في عملية صنع القرار، والحصول على التغذية الراجعة منهم.

‌5. توفر كادر إداري كافٍ ومناسب لضمان حسن سير العمل في القسم.

‌6. توفر الكوادر الفنية المؤهلة لخدمة البرنامج الأكاديمي.

‌7. تنمية وتطوير المهارات والقدرات الفنية والمهنية للكوادر المساندة في مجال التخصص لمواكبة التطورات الحديثة.

‌8. توفر أرشيف متكامل للقسم.

‌9. وجود برنامج تعريفي وتوجيهي للطلبة الجدد.

‌10. وجود دعم أكاديمي للطلاب خارج نطاق المحاضرات.

‌11. وجود استقلال أكاديمي وإداري لتحقيق أهداف القسم.

 

 

 

 

Joomla Templates - by Joomlage.com