قسم التاريخ

 

رسالة القسم :

 تضطلع أقسام التاريخ في مختلف دول العالم ومناطقه وعلى مراحل تاريخية ممتدة بمهام حضارية عظيمة تعنى بالإنسان، وبكل ما يتعلق به من علوم وآداب وفكر وثقافة ، ويسرني ويسعدني باسم جميع الأخوة أعضاء هيئة التدريس بقسم التاريخ أن أقدم دليل القسم الذي يعد من أقسام الكلية المتميزة والحاصل على المرتبة الأولى من بين أقسام الكلية العلمية .إن ما تحقق من انجازات في بنية القسم الإدارية والعلمية يعود بدوره الى الدعم المتواصل من لدن السيد رئيس جامعة الكوفة الأستاذ الدكتور عقيل عبد ياسين وعميد الكلية أ.م.د. ايمان مالك الحلو وأعضاء لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة النجف الأشرف الموقر، وعليه لابد من أن نسجل لهم جزيل شكرنا وتقديرنا والى المزيد من العطاء في الارتقاء والنهوض العلمي .  

 

أهداف القسم :

 يسعى قسم التاريخ في كلية التربية للبنات لتحقيق رسالته العلمية والاجتماعية من خلال مواكبة تطورات الإنسان والمجتمع، ورصدها، ووضع التصورات المناسبة للتعامل معها. وفي نفس السياق السابق من الأهمية،تتضاعف أهمية حقول التاريخ وتخصصاته المعرفية نظرًا لحاجة المجتمع العراقي لفترة طويلة قادمة، إلى متخصصين في مختلف المعارف التاريخية . ولقد أدركت جامعة الكوفة هذه الأهمية التي تمثلها اقسام التاريخ وجعلتها تحتل ركنا أساسيا في التعليم الجامعي .وقسمنا من بين تلك الأقسام التي شرعت في إعداد الخطط العلمية للنهوض بواقع الدراسات التاريخية القائمة على التحليل والاستنتاج المنطقي سواء على صعيد الدراسات الأولية والعليا, وعلى صعيد البحث العلمي ,علىالرغم من حداثة تأسيس القسم. وكان للعديد من خريجي هذا القسم شرف المساهمة في أغلب قطاعات المجتمع وبخاصة قطاع التربية والتعليم لتحقيق التقدم والإزهار لبلدنا العزيز .

 

نبذة عن القسم واستراتيجيته :

      تأسس قسم التاريخ في كلية التربية للبنات مطلع العام الدراسي 2001-2002م ، ويعد من الأقسام العلمية الرائدة وهو مستمر بعطائه ويخرج سنويا مدرسات متخصصات في التاريخ وآدابها ذوات كفاءة ومؤهلات لتدريس التاريخ في المدارس المتوسطة والإعدادية. يهتم القسم بدراسة التاريخ الإسلامي والحديث المعاصر .

       بدأ قسم التاريخ ممارسة دوره الأكاديمي بكادر متواضع وبذلك كان بذرة زرعت فأحسنت رعايتها, و ما لبثت أن أصبحت شجرة يانعة بتخريج دورة جديدة لتأخذ دورها في المجتمع . وقد اخذ الكادر التدريسي بالنمو حتى بلغ للعام الدراسي 2014-2015م (20) تدريسيا يحملون شهادتي الماجستير والدكتوراه وبمختلف الدرجات العلمية .ومع هذا الاتساع تم افتتاح دراسة الماجستير في التاريخ الحديث للعام الدراسي 2008-2009م .

وكان للقسم دورا فاعلا في الإسهام بمختلف النشاطات العلمية على صعيد الجامعة والمجتمع . يضم القسم ألان مكتبة علمية تحتوي العديد من المصادر التاريخية لرفد طالبات الدراسات الأولية والعليا.

 

Joomla Templates - by Joomlage.com