قسم الجغرافية

 

 

 

رؤيا و رسالة القسم:

•اعداد كوادر جغرافية متخصصة وقادرة على فهم المشكلات البيئية.

•تمكين الطالب على معرفة طبيعة الظاهرة الجغرافية من حيث خصائصها وتباينها المكاني وتفسيرها وفقا للعلاقات المكانية مع الظواهر الجغرافية الاخرى.

• تمكين الطالب من فهم المواد الطبيعية والبشرية وكيفية استغلالها الامثل والكفوء.

• توفير المهارات العلمية للطالب بشكل يمكنه من رسم وقراءة وتمثيل الخرائط والصور الجوية والفضائية وتقنيات (نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد) وبما يخدم الدراسات الجغرافية.

•انفتاح الفكر الجغرافي للطلبة من خلال فهم التغيرات الجديدة في الخريطة السياسية للعالم وعلاقة ذلك بالوطن العربي ووطننا العزيز.

 

 أهداف القسم:

يهدف قسم الجغرافية تحقيق عدد من الاهداف العامة والخاصة  فمن الاهداف العامة اشاعة روح البحث العلمي الذي يمكن من خلاله بناء مجتمع قادر على التعامل مع البيئة المحيطة بشكل صحيح وسليم وتدخل ضمن الاهداف الخاصة:

* اعداد الكوادر العلمية المتخصصة في فروع الجغرافية المختلفة والتي تأخذ على عاتقها تدريس هذا العلم في المدارس المتوسطة والثانوية والاعدادية.

* تأهيل الطلبة وتمكينهم من الارتقاء في العلمية العلمية والتربوية وفق طرائق التدريس الحديثة في علم الجغرافية.

* يهدف القسم الى تأهيل الطلبة على امكانية  استخدام طرائق البحث العلمي وتقنياته في الدراسات الجغرافية وتطوير المعلومة الجغرافية واكتساب المهارات في العمل كمدرسة جغرافية كواكبة للتطور العلمي لمواصلة الدراسات العلمية

* تزويد الطلبة باخر التطورات العلمية ومواكبة مسيرتها في العلاقة بين علم الجغرافية والعلوم الاخرى واستخدام هذه العلاقة وتسخيرها في خدمة المجتمع وتطوره.

 نبذة عن القسم :

تأسست كلية التربية للبنات عام 1987م وهي احدى كليات جامعة الكوفة، وتضم الان عشرة اقسام و منها  قسم الجغرافية، وتقع كلية التربية للبنات في محافظة النجف الاشرف/ حي الامير، ويمنح القسم ثلاث شهادات هي البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

تأسس قسم الجغرافية عام 1989 وهي الولادة الاولى للكلية حيث تم قبول اول دفعة فيها ويهدف القسم الى اعداد كوادر علمية متخصصة في علم الجغرافية، ترفد وزارت الدولة ومديرياتها والمؤسسات العلمية وقد تخرجت اول دفعة من قسمنا عام 1993م ويمنح قسمنا شهادة الدكتوراه في علم الجغرافية حيث تم قبول اول دفعة في الدكتوراه خلال العام الدراسي(2010-2011م) , اما عن الركائز الرئيسية لقسمنا هي :-

1- العملية التعليمية والتربوية:

        يتميز قسمنا بانه يعمل ويضع الخطط العلمية للعملية التعليمية والتربوية في اعداد طلبة ذوي كفاءة علمية وتربوية من اجل نقها وتطبيقها في الجوانب العملية عند التعيين على ملاك وزارة التربية ومؤسساتها التعليمية فضلا عن تطبيق ذلك في دوائر الدولة حيث يكون التركيز في هذا الجانب باعتبار قسمنا احد الاقسام العلمية التي ترفد الجوانب العلمية التعليمية والتربوية بأخر المستجدات التي وصلت اليها العملية التعليمية والتربوية في العالم.

2. البحث العلمي:

      يعد البحث العلمي مفتاح الوصول الى الحقائق الكفيلة لتجاوز الصعاب التي تعترض حياة المجتمعات وبالتالي فان تاكيد القسم على انجاح العلمية البحثية هو احد السمات الاساسية التي يسعى لتحقيقها وذلك من خلال:

1.امكانية استثمار البحث العلمي في المجالات الصناعية القائمة على اساس قدرة ومشاركة الجغرافية في اختيار اسس توطين الصناعة وحل مشاكلها ووضع البدائل والحلول الناجعة في ذلك.

2.اعتماد البحث في ايجاد السبل الكفيلة في الاستغلال الامثل لموارد المياه( السطحية والجوفية)والعمل في ضمن ذلك لتحقيق النموذج الكفوء في استعمالاتها. وبالتالي تحقيق اكبر قدر ممكن في استعمال الاساليب والطرائق العلمية الكفؤة في ذلك.

3.اعتماد البحث العلمي في معالجة وحماية البيئة وتحسين الحياة فيها ومنع تلوثها او الاشراف في استغلال مواردها.

4.دراسة عناصر الطقس والمناخ الكفيلة بتوفير العامل الطبيعي المهم والمؤثر في الراحة البيولوجية للإنسان في الجوانب الاقتصادية وفي مقدمتها الزراعية من اجل خلق زراعية وطنية تلبي احتياجات البلد.

5.تطبيق البحث العلمي جغرافيا من اجل ايجاد السبل واقتراح الحلول الناجعة في تخطيط المدن لتجنب المشاكل المتوقعة.

6.تطبيق اساليب وطرائق البحث العلمي في فهم طبيعة الحراك السياسي في البلاد والمتغيرات السياسية العالمية المؤثرة في البيئة الدولية المحيطة بالعراق.

Joomla Templates - by Joomlage.com