تواصل معنا !


 

البرنامج الاكاديمي

وصف البرنامج الأكاديمي

Academic Program Specification 

  1. 1.اسم البرنامج

Programme Title

بكالوريوس في علوم الكيمياء

  1. 2.رمز البرنامج

Programme Code

 

  1. 3.المؤسسة التعليمية

Teaching Institution

جامعة الكوفة

  1. 4.الكلية

College

التربية للبنات

  1. 5.القسم

Department

علوم الكيمياء

  1. 6.النظام الدراسي 

Attendance Type

 

سنوي

  1. 7.الفصل الدراسي

Academic Session

سنوي

  1. 8.عدد وحدات البرنامج

Credits

  187 عدد الوحدات الكلية

  1. 9.الشهادة الممنوحة

Final Award

بكالوريوس

  1. 10.الجهة المعتمدة للبرنامج

Programme Accredited

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

  1. 11.اسم منسق البرنامج

Programme Coordinator

ا.م.د. ابتهاج رحيم علي

  1. 12.تاريخ اعداد البرنامج

Date of Programme 

 

29/12/2015

 

 

 

  1. 13.أهداف البرنامج الأكاديمي

Programme Aims        

 

1-تزويد الطلبة بالمعرفة وتعليم المبادئ والطرق الحديثة في دراسة علوم الكيمياء

2-التعمق في الدراسات الكيمياوية  المختلفة

3-تعريف الطلبة على التقنيات الحديثة في الدراسة الكيميائية

  1. 14.مخرجات التعلم المستهدفة    Intended Learning Outcomes

تزويد الطلبة معرفة المعلومات وتنمية المهارات في مجال اختصاصاتهم والقدرة على تدريس المادة التعليمية لاحقا

1-14 المعرفة والفهم    Knoldge and Understanding

 

1-قدرة الطلبة على التمييز والادراك المعرفي لتشخيص النظريات والمبادئ العامة في الدراسة

2-التخطيط المستقبلي لاجراء التجارب العلمية المتعلقة بتوفر الادوات والاجهزة العلمية الحديثة

 طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المعرفة والفهم Learning and Teaching Methods    -1القاء المحاضرات واستخدام الكتب المنهجية

2- حل المسائل المتعلقة بالمادة العلمية واجراء التجارب المختبرية

3- كتابة التقارير العلمية وتحليل البيانات

4- استخدام التعليم الالكتروني في التدريس وفق الامكانيات المتاحة

طرائق تقييم المعرفة والفهم المكتسبة Assessment Methods   

1-    إجراء الامتحانات الشفهية والتحريرية اليومية والشهرية

2-    كتابة التقارير العلمية

 

2-14  مهارات التفكير Intellectual Skills

1-وصف وتحليل المشكلات وربطها مع التقنيات العلمية الحديثة في الدراسة

2-مناقشة النظريات العلمية والتجارب المختبرية

3-    ايجاد الحلول باستخدام المعادلات الرياضية

طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير مهارات التفكير  Learning and Teaching Methods

1-استخدام وسائل الايضاح الالكترونية

2-استخدام طريقة المناقشة في التدريس

 

طرائق تقييم مهارات التفكير Assessment Methods   

1-اجراء الامتحانات الشهريه واليوميه

2-طرح مشكله وتكليف الطلبة بايجاد الحلول لها

3-14المهارات المهنية و العملية  Practical Skills

1-استخدام التعليم الالكتروني في تحليل معلومات التجربة وكتابة التقارير العملية

2-تكليف الطلبه في جلب النماذج المختبريه المتعلقه بدروس العملية

 

طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المهارات العملية  Learning and Teaching Methods

1-تكليف الطلبة بأجراء التجارب العملية باستخدام الأجهزة والتقنيات العلمية والعملية الحديثة

 

 

طرائق تقييم المهارات العملية Assessment Methods   

1-    إجراء اختبارات عملية لقياس مدى مستوى فهم الطلبة في الانجاز

 

4-14 المهارات العامة والمنقولة  Transferable and Generic Skills

1-إجراء التجارب المختبرية المتعلقة باداة الدرس لتنمية مهارات الطلبة

 

 

طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المهارات العامة Learning and Teaching Methods 

1-    تكليف الطلبة بالقيام ببعض التجارب المختبريه او تصميم تجارب ضمن مادة الدرس

 

 

طرائق تقييم المهارات العامة والمنقولة  Assessment Methods   

1-    اجراء بعض الاختبارات العملية فبي التجارب المختبريه المتعلقه بالموضوع

 

 

 

 

 

  1. 15.بنية البرنامج

Programme Structure

 
المرحلة الأولى 

أسم المادة الدراسية باللغة العربية

أسم المادة الدراسية باللغة الانكليزية

عدد الساعات

 

النظري

العملي

مجموع الوحدات

الملاحظات

الكيمياء العضوية

Organic Chemistry

2

3

7

 

الكيمياء اللا عضوية

Inorganic Chemistry

2

/

4

 

الكيمياء التحليلية

Analysis Chemistry

3

3

9

 

الرياضيات

Mathematics

2

/

4

 

علم الأحياء

Biology

1

2

4

 

الحاسبات

Computer

1

2

4

 

علم النفس التربوي

Educational Psychology

2

/

4

 

حقوق الإنسان والحرية والديمقراطية

Human rights ,Freedom & Democracy

1

/

1

حسب كتاب جامعة الكوفة ب ت 169في 9/2/2012وكتاب الوزارة م 3/945في 26/1/2012وكتاب جامعة الموصل/ كلية التربية 113/524في 31/4/2012

اللغة العربية

Arabic language

2

/

4

 

أسس تربية

Foundations of Education

2

/

4

 

عدد الوحدات الكلي

45

 

             
 المرحلة الثانية

أسم المادة الدراسية

أسم المادة الدراسية باللغة الانكليزية

عدد الساعات

 

النظري

العملي

مجموع الوحدات

الملاحظات

الكيمياء العضوية

Organic Chemistry

2

3

7

 

الكيمياء اللا عضوية

Inorganic Chemistry

2

3

7

 

الكيمياء التحليلية

Analysis Chemistry

2

3

7

 

الكيمياء الفيزياوية

Physical Chemistry

3

3

9

 

الرياضيات

Mathematics

1

/

2

 

الحاسبات

Computer

1

2

4

 

علم نفس النمو

Growth Psychology

2

/

4

 

إدارة وتعليم ثانوي

Management & secondary education  

2

/

4

 

الفيزياء

Physics

1

/

2

نقلت إلى المرحلة الثانية  حسب الفقرة 10من محضر اجتماع لجنة العمداء حسب الكتاب 4255في 18/6/2011ولم تدرس لهذا العام لكون المادة درست في العام الماضي

عدد الوحدات الكلي

46

 

 
المرحلة الثالثة

أسم المادة الدراسية

أسم المادة الدراسية باللغة الانكليزية

النظري

العملي

مجموع الوحدات

الملاحظات

الكيمياء العضوية

Organic Chemistry

2

3

7

 

الكيمياء اللا عضوية

Inorganic Chemistry

2

3

7

 

الكيمياء الفيزياوية

Physical Chemistry

2

3

7

 

الكيمياء الصناعية

Industrial Chemistry

2

3

7

 

الكيمياء الحياتية

Biochemistry

2

/

4

 

الاختياري

Choice 

2

/

4

 

مناهج وطرائق التدريس

Curriculums& Teaching Methods 

2

/

4

 

إرشاد وصحة نفسية

 Personality&   Physical Health

2

/

4

 

منهج البحث العلمي

Curriculums& scientifically Research  

2

/

4

 

عدد الوحدات الكلي

48

 

                                                                                                                                                                                                                                                                                            
 المرحلة الرابعة 

أسم المادة الدراسية

 

أسم المادة الدراسية باللغة الانكليزية

النظري    

العملي

مجموع الوحدات

الملاحظات

كيمياء صناعية*

Industrial Chemistry

3

-------

6

(*)تم تحديث المنهج اعتمادا على كتاب لجنة عمداء كليات التربية المرقم 128س في20/1/2013

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كيمياء حياتية

Biochemistry

2

3

7

تشخيص عضوي

Identification

1

3

5

تحليل آلي

Instrumental

3

3

9

بحوث ومشاريع

Research & project  

----

2

2

كيمياء الكم

Quantum Chemistry

2

-----

4

القياس والتقويم

Measurement & Evolution

2

---

4

التطبيقات

Applications of

-----

4

4

الاختياري*

Choice 

2

-----

4

المختبر التعليمي*

Taeaching laboratory

----

3

3

عدد الوحدات الكلي

48

 

 

5-15 السنة الدراسية الخامسة   Year 5

 

    اسم المقرر

  رمز المقرر

Code No .

             عدد الساعات

    نظري                     عملي

 

عدد الوحدات المعتمدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                               عدد الوحدات الكلية

 

 

                                                                                                        

6-15 السنة الدراسية الاولى  Year 6

 

     اسم المقرر

   رمز المقرر

Code No.  

           عدد الساعات

   نظري                     عملي

 

عدد الوحدات المعتمدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                               عدد الوحدات الكلية

 

 

                                                                                                 

16. الانظمة واللوائح الخاصة بتقييم الطلبة

Regulation of Assessment

الامتحانات اليومية والشهرية ويكون التقدير النهائي للطلبة بعد التخرج من خلال اتباع النسب التالية :

10% للسنه الدراسية الاولى

20% للسنة الدراسية الثاني

30%  للسنة الدراسية الثالثة

40 % للسنة الدراسية الرابعة

 

  1. 17.معيار القبول (الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية و القسم العلمي)

Criteria for Admission

أولا شروط القبول في الكلية  : -

1- اعتماد شروط القبول للطلاب وفق لوائح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (القبول المركزي)

2- أن تجتاز بنجاح أي اختبار خاص أو مقابلة شخصية يراها مجلس الكلية او الجامعة.

3- أن يكون لائق طبيا للتخصص المتقدم اليه.

ثانيا شروط القبول في القسم العلمي : -

1- اختيار  رغبة الطالب من أكثر من رغبة مرتب حسب الأفضلية.

2- معدل القبول في الثانوية العامة.

3- معدل مقرر القسم الذي يرغب فيه الطالب بالدراسة.

4- الطاقة الاستيعابية للقسم العلمي.

 

  1. 18.أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

Key Sources of Information about the Programme

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  /الجامعة / العمادة. بالإضافة إلى الكتب المنهجية والمصادر العربية والانكليزية بالإضافة إلى اكادمية الانترنيت ومنهجية القطاعية الخاصة بكليات التربية  

 
  1. 19.دعم مصادر التعلم

Support for Student Learning

 

The department support of student learning by:-

 1. All students have a senior tutor who will provide support including pastoral and welfare.

2. The year directors and head of department are available to give help and advice.

3. Students work in pairs on the projects, which are supervised by a member of academic staff.

4. Most courses provide printed lectures notes, problems sheets and practical exercises and also can be obtained from the departmental office and website.

5. Members of staff are happy to give help and advice.

6. The department runs teaching laboratories and each laboratory has a coordinator who reports to senior academies.

7. A member of quality assurance in university will visit the student during the course to ensure satisfactory program.

8. There is library prevision and computer room within the department and at college level.

9. In the final year, students will have a local project supervisor, with whom they will meet regularly and he will be responsible for their activities

 

University Support for Student Learning:

1. library services.

2. computer workstations.

3. Careers Advisory Service.

4. Chaplaincy.

5. disability coordinator.

 

 

  1. 20.طرائق تقييم وتحسين معايير طرائق التعلم والتعليم المستخدمة

Methods for Evaluating and Improving the standard of Learning and Teaching

The quality of the programme :

1- Students provide a feedback at the end of unit, which are used to review and improve the unit.

2- The department management board and academic staff with students, which meets regularly, and provides a forum where any aspect of the teaching can be discussed.

3- Student membership of the department and faculty management board.

4- The discussions  of the students with personal tutors and the Directors of Studies for each year.

 

Assuring and enhancing the quality of the programme:

 

1- The programme is periodically reviewed by external examiners.

2- Annual evaluation of each unit by the coordinator.

3- Periodic programme reviews by academic staff.

4- External check up by the Quality Assurance of college.

5- The department external advisory panel, which includes representatives from students and industry and advisers on this course.

6- All academic staff regularly undergo observation of their teaching by colleagues.

 

 

                         
  1. 21طرائق تقييم مهارات أعضاء هيئة التدريس في استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم

Methods for Evaluating the standard of Learning and Teaching of lecturer

1- Evaluation of academic staff  member by the head of department according to form No. 1.

2- Evaluation of academic staff  member by students according to form No. 2.

3- Self-evaluation of academic staff member in accordance with the form No. 3.

4- Evaluation of academic year units by students according to form No. 4

5- The evaluation process are supervised by a head of quality assurance at college.

 

1. تقييم عضو هيئة التدريس من قبل رئيس القسم وفق نموذج رقم 1.

2. تقييم عضو هيئة التدريس من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 2.

3. التقييم الذاتي لعضو هيئة التدريس وفق نموذج رقم 3.

4. تقييم مرحلة دراسية من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 4.

5. تتم عملية التقييم بالتنسيق مع شعبة الجودة في الكلية وباشراف قسم الجوده في الجامعة.

 

 

  1. 22.طرائق تقييم جودة البرنامج ومراجعته

Methods for Evaluating and review the Programme Structure

1. تشكيل لجان في القسم العلمي مهمتها متابعة البرنامج وإجراء المراجعة الشاملة  وما يطرأ عليه من مستجدات.

2. استبيان اراء الطلبة عند نهاية كل فصل دراسي حول البرنامج الدراسي.

3. استبيان اراء أعضاء هيئة تدريس عند نهاية كل فصل دراسي حول أفضل الطرق لتطوير المقررات الدراسية وطرق تدريسها.

4. التنسيق مع شعبة الجودة في الجامعة لمتابعة تطبيق البرنامج الاكاديمي  في القسم.

5. إجراء مراجعة شاملة للبرنامج بشكل دوري كل اربع سنوات

 

 

  1. 23اختيار أعضاء هيئة التدريس

Selection of academic staff members

اختيار اعضاء هيئة التدريس وتعينهم  وفقا لشروط وزارة التعليم العالي بالإضافة الى:

1-  اختيار عضو هيئة التدريس من ذوي الاختصاص والتميز والخبرة والكفاءة العلمية العالية.

2-  اختيار عضو هيئة التدريس من خريجي الجامعات المعترف بها والمتميزة أكاديميا.

3- اختيار عضو هيئة التدريس وفقا لمعايير الجودة من حيث الدرجة العلمية و نشر البحوث في مجلات عالمية ذات معامل تأثير والمؤلفات وإجادة اللغة الانجليزية والمشاركة في المؤتمرات وورش العمل .

4- إجراء المقابلات الشخصية لتقييم كفاءة عضو هيئة التدريس المتقدم لشغل الوظيفة .

5- تقييم أداء عضو هيئة التدريس خلال السنة الأولى من ممارسته لمهامه الأكاديمية والبحثية وذلك قبل تثبيته.

 

  1. 24متطلبات إدارة البرنامج الأكاديمي

Academic program management requirements

‌1. وجود نشرة تعريفية للقسم تحتوي على أهداف القسم ورؤيته ورسالته ومدى الالتزام بها.

‌2. وجود رئيس قسم ذي خبرة أكاديمية وإدارية مناسبة قي مجال التخصص لإدارة البرنامج الاكاديمي والقسم والارتقاء به.

‌3. وجود مجلس قسم ولجان مساندة تجتمع بانتظام وتوثق أعمالها وتتابع قراراتها.

‌4. مشاركة الطلبة في عملية صنع القرار، والحصول على التغذية الراجعة منهم.

‌5. توفر كادر إداري كافٍ ومناسب لضمان حسن سير العمل في القسم.

‌6. توفر الكوادر الفنية المؤهلة لخدمة البرنامج الأكاديمي.

‌7. تنمية وتطوير المهارات والقدرات الفنية والمهنية للكوادر المساندة في مجال التخصص لمواكبة التطورات الحديثة.

‌8. توفر أرشيف متكامل للقسم.

‌9. وجود برنامج تعريفي وتوجيهي للطلبة الجدد.

‌10. وجود دعم أكاديمي للطلاب خارج نطاق المحاضرات.

‌11. وجود استقلال أكاديمي وإداري لتحقيق أهداف القسم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Joomla Templates - by Joomlage.com