قسم الكيمياء

 

رؤيا القسم:

قسم الكيمياء قسم تربوي وعلمي يسعى إلى إعداد كوادر تدريسية بمنظور حضاري معاصر لهم القدرة في إحداث التغيرات التربوية والاجتماعية المرتبطة بالمنظومة القييمية للمجتمع كما يطمح القسم ان يكون من أقسام الكلية المصنفة عالميا على الصعيد البحثي والأكاديمي ومتميزا في تعليم أسس ومبادئ الكيمياء الحديثة والمشاركة المجتمعية التي تساهم في التنمية البشرية والمعرفية لمواكبة التطور العلمي المتسارع  . 

رسالة القسم:

1)إعداد وتهيئة الكوادر التعليمية المتخصصة والكفوءة لتلبية حاجات المدارس من تخصصات علوم الكيمياء وتقديم الاستشارات العلمية والتعليمية والقيام بالأبحاث والدراسات والإسهام في تحسين وتطوير واقع التربية والتعليم وفقا لمعايير أكاديمية وعلمية عالية الجودة .

2)رفد المكتبات بكل أنواعها برسائل الماجستير والبحوث العلمية التي تتناغم مع الأهداف العلمية والتربوية المنشودة لقسم الكيمياء.

3)تدريب الطلبة على المفاهيم والحقائق العلمية من خلال توفير وسائل إلقاء المحاضرات الحديثة و نقل المعلومات الحديثة في كافة الاختصاصات الدقيقة لإكسابهم المهارات والخبرات العلمية و الابتعاد عن أسلوب إعطاء المحاضرة الجاهزة .

4)إكساب الطلبة مهارات التواصل المعرفي الحديثة من خلال تفعيل مواقع التدريسيين بحيث يستطيع التدريسيي أن يضع خطط علمية تشمل المناقشات و الأسئلة والحلول والمحاضرات لغرض تواصل الطلبة مع التدريسي من خلال المواقع ليتسنى للتدريسي متابعة مفردات المنهج الدراسي بشكل متقن و مضبوط.

أهداف القسم:

   1)إعداد مدرسات متخصصات بعلوم الكيمياء لرفد المدارس المتوسطة والثانوية.

2)تهيئة المدرسات علميا وتربويا واجتماعيا ليتمكن من أداء مهنتهن بوصفهن مدرسات وتربويات .

3)غرس النزعة العلمية لدى المدرسات المتخرجات في التعامل و معالجة المواقف العلمية والتربوية بأسلوب علمي تربوي حضاري .

4)تمكين الطالبة المدرسة بالمعارف العلمية والتربوية وإكسابهن مهارات التدريس الفعال التي تمكنهن من أداء مهنة التدريس .

5)بناء الشخصية العلمية  والتربوية للطالبة المدرسة لتتمكن من التأثير الايجابي والتفاعل التربوي مع طالباتها

6)غرس قيم المواطنة و الإخلاص والفضائل الاجتماعية الأخرى لتجنب السلوكيات الخاطئة التي لا تخدم التربية والتعليم .  

نبذة عن القسم:


أسس القسم منذ تأسيس الكلية سنة 1987 وهو من الأقسام الرئيسية في الكلية و أول  دورة تخرجت عام 1993 18 دورة للبكالوريوس كما فتحت الدراسات العليا في القسم سنة 1992 – 1993 وتخرجت اول دورة في عام 1995 ولا زال القسم يرفل اختصاص الكيمياء بكوادر الشهادات العليا والأولية. 

Joomla Templates - by Joomlage.com