قسم اللغة العربية

تواصل معنا !


 

كلمة رئيس القسم للعام 2016 -2017

 

 

      يعد قسم اللغة العربية من اوائل الاقسام التي تأسست في الجامعة , وهو قسم تتجلى أهميته في أنه يعنى بلغة القران الكريم , و التراث العربي الاصيل , و الفكر اللغوي و الادب العربي بكل مراحله المختلفة.

   يمنح القسم شهادتي البكالوريوس والماجستير في اللغة العربية وآدابها وشهادة دكتوراه فلسفة في آداب اللغة العربية ، ويضم القسم أكثر من خمسمائة طالبة بكالوريوس وأكثر من أربعين طالبة دراسات عليا ، وهو في ذلك يقدم خدماته للمجتمع من خلال رفد مديريات التربية في العراق بمدرسات ذي خبرة علمية وتربوية ، واقامة دورات تأهيلية لسلامة اللغة العربية لموظفي الجامعة ، ودورات تدريبية لتلاوة القران الكريم لطلبة البكالوريوس . ويسعى القسم الى اعداد كوادر تربوية وأكاديمية لها القدرة في الانتاج العلمي والبحثي على وفق المعطيات ا لعلمية المتوافرة ومرحلة تطورها.

   تتوافر في القسم امكانية بحثية من خلال المشاركة في المؤتمرات المحلية والدولية والنشر في مجلات عالمية ، واقامة ندوات علمية بحثية متنوعة في اختصاصات اللغة العربية جميعها ، وتبني اقامة مؤتمر دولي سنويا بالتعاون مع بعض الجهات الداعمة ، فضلا عن تأليف الكتب والمصنفات ، فقد بلغت مؤلفات تدريسي قسم اللغة العربية أكثر من ثلاثة وثمانين مؤلفا في مختلف فروع المعرفة اللغوية والادبية.

   حاول قسم اللغة العربية الافادة من التطور التقني والتكنلوجي عن طريق نشر محاضرات تدريسيه على موقع ابن سينا ،واقامة الامتحان الالكتروني لبعض المواد الدراسية ، وتحديث المواقع الالكترونية باستمرار ، واستعمال بعض البرامج الالكترونية في أدارة القسم ، كبرنامج الغيابات ، وبرنامج الصادرة والواردة ، ونظام المعلومات الاساسية .

يسعى القسم برئاسته وهيئته التدريسية الى تقديم الافضل للغة بقيت خالدة على الاعوام والازمان.

ومن الله التوفيق

                                          

   

أ.م.د. عباس الفحام

رئيس القسم

 

                                                                                                                                                                                                                                                            

 

                                                         

 

 

 

 

Joomla Templates - by Joomlage.com