قسم اللغة العربية

تواصل معنا !


 

قسم اللغة العربية

 

رؤيا و رسالة القسم:

 ترتكز رسالة القسم على أبعاد متعددة من أهمها الصياغة التربوية للشخصية الإنسانية لطالب اللغة العربية بما يتناسب وأهمية المادة المدروسة في القسم فضلا عن أهميته في إعداد مدرسات للمدارس الثانوية تلتصق بشخصيتهن الأبعاد التربوية .

ولا يقل الجانب العلمي والبحثي أهمية عن الجانب التربوي في رسالة قسم اللغة العربية وإنما تندرج كلها في منظومة متكاملة لإعداد شخصيات علمية مؤهلة لممارسة دورها في المجتمع فضلا عن ترصين الجوانب العلمية المتميزة لتدريسي القسم .

 

أهداف القسم:

1. من أهداف القسم إعداد كوادر من المدرسات المؤهلات لتدريس اللغة العربية وآدابها والتربية الإسلامية في المدارس المتوسطة والإعدادية .

2 . الحفاظ على سلامة  اللغة العربية بتشجيع البحوث والدراسات التي تسهم في تطوير هذا المجال.

3 . رفع القدرة اللغوية في اللغة العربية لطالبات القسم العلمية وأقسام العلوم الإنسانية من غير الاختصاص .

4 . تشجيع الدراسات التي تسعى لإحياء التراث وتحقيقه من خلال الموضوعات التي يبحثها طلاب الدراسات العليا في مرحلة الماجستير في هذا القسم.

5 . القيام بالندوات والمؤتمرات العلمية المحلية والدولية والتي تسعى لتطوير التراث للاستفادة من كنوزه ولذا سعى القسم إلى عقد ندوات ومحاضرات ثقافية في ألمناسبات الدينية والأدبية .

 

نبذة عن القسم:


أسس قسم اللغة العربية سنة (1987م) ويعد من الأقسام العلمية الرائدة وهو مستمر بعطائه ويخرج سنويا مدرسات متخصصات في اللغة العربية وآدابها ذوات كفاءة ومؤهلات لتدريس اللغة العربية والعلوم الإسلامية في المدارس المتوسطة والإعدادية .يهتم القسم بدراسة التراث العربي ، وإعلان عناصر الأصالة في حقول الأدب وبدراسة النحو في كل المراحل التاريخية .ويمنح القسم شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. 

 

 

 

Joomla Templates - by Joomlage.com