قسم العلوم التربوية والنفسية

تواصل معنا !


 

الدراسة المسائية

 

مقدمة:

إن للعلوم التربوية والنفسية حاجة ماسة في أكثر من ميدان سواء كانت تعليمية أو مهنية أو اقتصادية .......الخ، لان تخطي أية أزمة في تلك الميادين يتطلب جانبا من تلك المعرفة العلمية كونها أزمة نفسية واجتماعية قبل كل شيء، ويهدف قسم العلوم التربوية والنفسية إلى ذلك، كما إن كليات التربية تهدف أساسا إلى إعداد مدرسين للتعليم الثانوي في التخصصات الدراسية كافة، فضلا عن أهدافها الحديثة في إعداد تدريسيين للجامعات، والتدريس مهمة تتطلب إعدادا مهنيا متكاملا يضم في جوانبه مواد تخصصية ومواد الإعداد المهني، ومواد الثقافة العامة، وأيضا لكي يمتلك الخريج مهارات على مستوى عالي من الأداء المهني بجانبيه النفسي والتربوي، لذلك يتطلب إن يتضمن مناهج الإعداد المهني ثلاث مكونات أساسية هي: (معرفة واستيعاب السلوك البشري- معرفة واستيعاب طرائق وأساليب التدريس والأسس والنظريات المستندة عليها- خبرة علمية في التدريس والتقويم)

كلمة رئيس القسم:

 كان لجامعة الكوفة الدور الرائد في تنمية المجتمع المحلي من خلال مواكبة التطورات العلمية لإنشاء قسم العلوم التربوية والنفسية، وتتمثل رؤية القسم أن يكون ذو مكانة مميزة بين أقسام الكلية من خلال تهيئة البيئة التربوية والنفسية والعلمية والبحثية لتنفيذ أهداف الكلية والجامعة معا والمشاركة في تنمية المجتمع من خلال تحقيق أهدافها المتمثلة بإعداد مدرسين أكفاء في مجال اختصاصهم ومرشدين تربويين ونفسيين وباحثين علميين، وقسم العلوم التربوية والنفسية كان وما زال المحور الرئيس والرافد الأول الواسع لاحتواء أقسام الكلية والبالغ عددها تسعة أقسام أي بنسبة أكثر من خمسة وعشرون بالمائة من المواد الدراسية التي يدرسونها، ويسخر قسم العلوم التربوية والنفسية بنخبة مميزة من أعضاء الهيئة التدريسية الحاملين اغلبهم لقب أستاذ مساعد والساعين للحصول على لقب أستاذ كما إن للقسم مبتعثون لازالوا يواصلون دراساتهم العليا في جامعات عراقية وعربية، ولقسم العلوم التربوية والنفسية مساهمات بتقديم خدمات إلى الجامعة من خلال المشاركة في مركز تطوير التدريس والتدريب الجامعي والقيام بدورات لتطوير كفاءة منتسبيها كتطوير كفاءة منتسبي الأقسام الداخلية في الجامعة ، بل يمتد إلى تقديم خدماته إلى مؤسسات المجتمع كمديرية تربية النجف ومنظمات المجتمع المدني كالبيت الثقافي والاهتمام بشؤون النازحين إلى محافظة النجف ومؤسسة رعاية ذوي الشهداء ومؤسسة الاحتياجات الخاصة، ويطمح قسم العلوم التربوية والنفسية للسعي لفتح دراسات عليا في قسم العلوم التربوية والنفسية وطرائق التدريس

 وقد حرص القسم في هذه المرحلة من العام الدراسي الحالي(2015-2016)سنة فتح الدراسة الاولية المسائية على الاتي:

1-  استقطاب الطلبة الراغبين بالتخصص في مجال العلوم التربوية والنفسية ولم تسمح لهم الفرصة بالدراسة الصباحية.

2- فتح المجال للدراسة في مجال العلوم التربوية والنفسية للموظفات لمن ترغب في اكمال الدراسة بعد الإعدادية او للاستفادة من هذه العلوم في المجال المهني الذي تنتمي اليه.

 رؤى القسم: يسعى القسم إلى أعداد كوادر تربوية من أجل النهوض بالواقع التربوي، قادرة على خدمة المجتمع وإكساب الطالب المعرفة في مجالات العلوم التربوية والنفسية.

 رسالة القسم: تحتل العلوم التربوية والنفسية الآن مكانة متميزة بين سائر العلوم لكونها تهيئ خريجين مؤهلين بالمعرفة النفسية والتربوية المتخصصة كمدرسين في مجال التربية والتعليم وكمرشدين يقدمون خدمات التوجيه والإرشاد النفسي والاجتماعي في كافة المجالات, بالإضافة إلى تقديم خدمات متنوعة تتمثل باستشارات نفسية وتربوية واجتماعية لفئات مختلفة من المجتمع, وبذلك أصبحت اهتمامات هذا الاختصاص متنوعة بتنوع الخدمات التي يقدمها لشرائح المجتمع المختلفة، فأصبح هناك ألان اهتماما بمجالات جديدة تركز على التعامل مع الجوانب الايجابية في الشخصية وخاصة فيما يتعلق بهذا المجال الجديد الذي أصبح ينال اهتماما كبيرا من الباحثين، وهو مجال علم النفس الايجابي, لذا فأن قسم العلوم التربوية والنفسية يسعى سعياً حثيثاً من خلال ما يقدمه من برامج لمواكبة التغيرات المتلاحقة والتطورات السريعة التي يمر بها هذا العلم ليتمكن من تقديم الخدمات الإرشادية والنفسية المناسبة, والتي تسهم بلا شك في تحقيق تنمية السلوك الاجتماعي الايجابي وتحقيق التنمية البشرية في المجتمع. ويشجع القسم أعضاء هيئة التدريس على أجراء البحوث العلمية التي تخدم قطاعات عريضة في المجتمع, كما يشجعهم على تقديم الدورات التدريبية وورش العمل والندوات التي تخدم المجتمع.

 أهداف القسم :

 يمكن بلورة أهداف قسم العلوم التربوية والنفسية في الأبعاد الآتية:

 أولا: البعد المعرفي ويشمل الأهداف الآتية:

 1- إعداد الطلبة إعدادا مهنيا وثقافيا ، تمكنهم من معرفة الحقائق والمفاهيم والنظريات التربوية والنفسية، واستيعاب المبادئ الأساسية التي تؤهلهم للتدريس والبحث العلمي والإرشاد النفسي والتربوي في مؤسسات وزارة التربية والمؤسسات الاجتماعية والنفسية والتربوية الأخرى.

 2- تمكين الطلبة من تطبيق الأساليب العلمية في معالجة المشكلات والمواقف الحياتية والمهنية وتنمية القدرة على تحليل هذه الأساليب والحكم عليها في معايير محددة.

3- تمكين الخريج من مواصلة دراسته العليا، واستيعابه المستجدات العلمية والتطورات في مجال العلوم التربوية والنفسية وإتقانه أساليب البحث العلمي.

 4- تعميق التعاون العلمي في المؤسسات التربوية والاجتماعية وعقد الندوات والحلقات الدراسية وتنفيذ الدورات وورش العمل والبرامج في مجال التعليم المستمر ذات العلاقة بالعلوم التربوية والنفسية.

 ثانيا: البعد الوجداني ويشمل الأهداف الآتية:

 1- مساعدة الطلبة على اكتساب الاتجاهات والقيم بما ينسجم وقيمنا العربية ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف والأديان السماوية الأخرى، وصولا بهم إلى أسمى درجات التقدم والنضج الفكري والنفسي.

 2- تنمية اتجاهات وميول ورغبات الطلبة وتطوير قابليتهم في اتجاه مهنة التدريس والبحث العلمي والإرشاد التربوي والنفسي بمواجهة التحديات الراهنة والتغير الحضاري ومشكلات العصر.

 3- تنمية وتطوير الاتجاهات والقيم الأخلاقية الخاصة في مهنة التدريس والبحث العلمي والإرشاد النفسي ومنع الاستخدام السيئ لمسؤولياتهم في المجال النفسي والتربوي.

 ثالثا: البعد النفسي الحركي(المهارات)ويشمل الأهداف الآتية:

 1- تمكين الطلبة من اكتساب المهارات الأساسية المتعلقة بمهنة التدريس والبحث العلمي والإرشاد التربوي والنفسي والعمل على تنميتها وتطويرها لأداء أعمالهم بنجاح ومواجهة مواقف الحياة بكفاءة عالية اثناء مزاولة المهنة.

 2- تنمية وتوجيه الطلبة وأفراد المجتمع باتجاه اكتساب مهارات التعليم الذاتي وتوسيع آفاقهم وتطوير كفايتهم ليصبحوا قادرين على التوصل إلى مصادر المعرفة والثقافة بنفسهم والإفادة منها.

 الهيكلية الإدارية لقسم العلوم التربوية والنفسية:-

 تتألف إدارة قسم العلوم التربوية والنفسية من المفاصل الآتية:

 1-  مجلس القسم:

 يتألف من السادة أعضاء الهيئة التدريسية في القسم وبرأسه رئيس القسم وتكون اجتماعاته أسبوعية منظمة وتعقد في يوم الثلاثاء من كل أسبوع ، وتتخذ به القرارات المهمة المتعلقة بالقسم ومناقشة أوضاعة وحل المشكلات والنهوض بواقعة العلمي والتربوي بالمشورة والتصويت أحيانا.

 2- رئيس القسم :

 يعد رئيس القسم المسؤول المباشر على إدارة القسم وممثلا ًعنه في اجتماعات مجلس الكلية والمحافل الرسمية وغير الرسمية، ورئيس قسم العلوم التربوية والنفسية( أ.د.م أميرة جابر هاشم الجوفي).

 3- مقرر القسم :

 يقع على عاتقة مساعدة رئيس القسم في إدارة شؤون القسم اعلاه، ومقرر القسم ((م.د علي جراد العبودي)).

 4- سكرتارية القسم :

المسؤولة على استلام وتسليم البريد وتبليغ السادة التدريسيين والطلبة بتوجيهات القسم والعمادة، فضلا ً عن الطباعة والاستنساخ، وسكرتيرة القسم السيدة ((وسن حسين عبد الحسن)).

المواد والوحدات والساعات الدراسية للدراسات الأولية:-

 أعضاء الهيئة الإدارية في القسم حرصوا على تقويم وتطوير مفردات المناهج الدراسية في قسم العلوم التربوية والنفسية بشكل سنوي، وقد تم تحديث المناهج الدراسية للسنوات الدراسية الأربعة لحد العام الدراسي(2014-2015) بناءا على توصيات لجنة عمداء كليات التربية في العراق، واعتمادا على رؤى رؤساء أقسام العلوم التربوية والنفسية المتناظرة في العراق.

السنة الأولى

ت

 

المادة الدراسية

عدد الساعات

 

عدد الوحدات

 

الملاحظات

النظري

العملي

1

علم النفس العام

3

-

6

 

2

التربية البيئية

2

-

4

 

3

الأسس العامة للتربية والتعليم

3

-

6

 

4

الفروق الفردية

2

-

4

 

5

علم الاجتماع التربوي

2

-

4

 

6

نصوص انكليزي

2

-

4

 

7

اللغة العربية

2

-

4

 

8

الحاسبات

1

2

4

 

9

حقوق الإنسان والديمقراطية

1

-

1

 

    المجموع

18

2

37

 

 

 

 

 

 

 

 

أعضاء الهيئة التدريسية:

 أولا:الكادر الإداري:

-       رئيس القسم: أ م د. أميرة جابر هاشم

-          مقرر القسم: م د. علي جراد يوسف

 ثانيا: الكادر التدريسي:

 السنة الاولى:

ت

اسم التدريسي

المادة

السنة الدراسية

الملاحظات

1

أ د. محسن مهدي خنياب

علم الاجتماع التربوي

الأولى

 

2

أ م د. عباس عبد المهدي عبد الكريم

التربية البيئية

الأولى

 

3

أ م د. عدنان عبد طلاك

الأسس العامة للتربية والتعليم

الأولى

 

4

م. م. زيد عباس ناجي

علم النفس العام

الأولى

 

5

م. د. باقر عبد الهادي عبد الرسول

نصوص انكليزي

الأولى

 

6

م. م. فاطمة محمد علي

اللغة العربية

الأولى

 

7

       م د. حيدر سعد الابراهيمي

حقوق الإنسان

الأولى

 

8

م د. علي عباس اليوسفي

فروق فردية

الأولى

 

9

م م. علي محسن خضير(نظري) م مبرمج. وديع بهلول(عملي)

الحاسبات

الأولى

 

 السنة الثانية:

ت

اسم التدريسي

المادة

السنة الدراسية

الملاحظات

1

م م. رشا عبد الهادي

علم نفس النمو

الثانية

 

2

أ م د. اميرة جابر هاشم

علم النفس التربوي

الثانية

 

3

أ م د. محمد طاهر ناصر

تخطيط تربوي

الثانية

 

4

أ م. د. احمد حمزة عبد

احصاء وصفي

الثانية

 

5

م. د. باقر عبد الهادي عبد الرسول

نصوص انكليزي

الثانية

 

6

م. م. فاطمة محمد علي

اللغة العربية

الثانية

 

7

م د. علي جراد يوسف

المنهج والكتاب المدرسي

الثانية

 

8

أ م د. باسم فارس جاسم

علم النفس الاجتماعي

الثانية

 

9

م م. علي جواد عبادة(نظري) م مبرمج. ايهاب مهدي علي(عملي)

الحاسبات

الثانية

 

10

م د. نبا عبد الرؤوف سميسم

تعليم مستمر

الثانية

 

 ثلثا: الموظفون:

 -          السكرتارية والبريد ومتابعة المحاضرات وشؤون التدريسيين والطلبة: السيدة عبير عبد الهادي سعد

 رابعا: الخدمات:

 - السيدة بتول حسين كاظم(للفترة من 1/9/2015 الى 9/12/2015)

اسماء وأعداد الطلبة:

السنة الاولى

ت

الاسم

الملاحظات

ت

الاسم

الملاحظات

1

اروى خضير عباس موسى

 

31

غفران مهدي صالح مهدي

 

2

اسراء مالك محمد هادي

 

32

فاطمة فيصل فضيل محمد

 

3

اسوان عبد الرضا عبد الله مرسل

 

33

لقاء قسام مصطفى عبد علي

 

4

ايات علاوي صالح محمد

 

34

مروة محسن مهدي خنياب

 

5

ايمان حميد حسن الاميال

 

35

مريم حميد هادي لافي

 

6

براء عبد الجليل مقداد جيثوم

 

36

مسار محمد جودة عبد الزهرة

 

7

تقى عبد الكاظم كامل خضير

 

37

مها غانم جالي

رسوب بالغياب 2014-2015 بموجب كتاب عمادتنا المرقم 3988 في 2/6/2015

8

تقى هاشم مزيد مزبان

 

38

نادية هادي وناس جاسم

 

9

حليمة عبد الحسين خلف حسون

 

39

نبا يعقوب يوسف محمد سعيد

 

10

حنان نزار كزار شعبان

 

40

نغم رشاد كاظم داود

 

11

خمائل وداي كنين عبد

 

41

هدى امجد عبد الامير جاسم

 

12

دعاء احمد مصطفى ناجي

 

42

هدى جواد علوان رحمة الله

 

13

رغد ثامر فاضل عبد الامير

 

43

هدى فائز ياسين خضير

 

14

رقية رسول مزعل كاطع

 

44

همسة ثامر نجم عبد

 

15

رقية عبد الهادي ميري خطار

 

45

ورد الياسمين صلاح حسين عوض

 

16

ريان علي عبد الدعمي

 

46

يسر عباس كاظم مهدي

 

17

زهراء حسن موسى ايوب

 

 

 

 

18

زهراء حيدر صالح جودة

 

 

 

 

19

زهراء رعد عبد الرسول امين

 

 

 

 

20

زهراء عبد الجليل محمود جبار

 

 

 

 

21

زينب سعد عبد الحميد جاسم محمد

 

 

 

 

22

زينب فائز كاظم شياع

 

 

 

 

23

زينب مراد ابو الجيج

 

 

 

 

24

سارة باسم حسن ثنين

 

 

 

 

25

سارة علي صالح جودة

 

 

 

 

26

سجى مجيد حسين محمد علي

 

 

 

 

27

سرى حسين ابراهيم الطيف

 

 

 

 

28

سرى منعم ابراهيم

 

 

 

 

29

عذراء خضير

 

 

 

 

30

عذراء عبد السادة عبد حسين

 

 

 

 

 السنة الثانية

ت

الاسم

الملاحظات

1

إسراء حسان عبد

 

2

إسراء مصطفى محسن

 

3

ألاء رسول سعيد

 

4

آمنة ظاهر حبيب

 

5

انتصار علاوي حسين

 

6

بان صبحي غني

 

7

بنين قاسم معيوف

 

8

بيداء راضي حنون

 

9

حوراء صالح جميل

 

10

رانيا اموري سرحان

 

11

رفاه سعد عبد الحسين

 

12

رويدة حسين بدر

محملة بمادة نصوص انكليزي

13

ريم فارس كاظم

 

14

زهراء حسين احمد

 

15

زهراء خليل إبراهيم

 

16

زهراء يوسف عبد الحسن

 

17

زينب جابر عبد السادة

 

18

سارة محمد عاشور

 

19

سجى حسن إبراهيم

 

20

سرور علي حسين

 

21

سناء علي إسماعيل

 

22

شوق جواد عبد الصمد

 

23

عفاف حسن علي

 

24

علياء عزيز عليوي

 

25

غادة عامر ياسر

 

26

فاطمة اكرم مولى

تم تعهد الطالبة، وقبلت بدون امر اداري بمجب كتاب الوزارة ت م 5/2695في 4/5/2015

27

فاطمة عبد علي شمران

 

28

منال مهدي حسن

 

29

منهاج مهدي حسن

 

30

مها عبد الرسول شاكر

 

31

ندى ظاهر محسن

 

32

نغم شاكر جليل

 

33

نهلة هادي موسى

 

34

نور الهدى عبد الكريم

 

35

نور فلاح عبد الحسن

 

36

هبه ثامر حياوي

استضافة الى الصباحي

37

هدى تحسين بهلول

 

38

وسام راضي عيسى

 

    جدول الدروس الاسبوعي السنة الاولى 

اليوم

الشعبة

الوقت

2.00 إلى 3.30

3.30 الى 5.30

 

الأحد

 

المادة

فروق فردية

فروق فردية

حاسبات نظري

حاسبات عملي

حاسبات عملي

 

التدريسي

د. علي عباس

د. علي عباس

م م. صلاح مهدي

م. مبرمج  وديع بهلول

 

الاثنين

 

 

الوقت

2.00 إلى 3.30

3.30 إلى 5.00

5.00 إلى 5.45

 

المادة

لغة عربية

لغة عربية

نصوص انكليزي

نصوص انكليزي

ساعة إرشادية

 

التدريسي

م م. فاطمة محمد

م م. فاطمة محمد

د. باقر عبد الهادي

د. باقر عبد الهادي

د. نبأ سميسم

 

الثلاثاء

 

 

الوقت

2.00 إلى 4.00

4.00 إلى 6.00

المادة

الأسس العامة للتربية والتعليم

الأسس العامة للتربية والتعليم

الأسس العامة

للتربية والتعليم

علم النفس العام

علم النفس العام

علم النفس العام

التدريسي

د. عدنان عبد

د. عدنان عبد

د. عدنان عبد

م م. زيد عباس

م م. زيد عباس

م م. زيد عباس

الأربعاء

 

الوقت

2.00 إلى 3.30

3.30 الى 4.15

4.15 إلى 5.45

 

المادة

تربية بيئية

تربية بيئية

حقوق وديمقراطية

علم الاجتماع التربوي

علم الاجتماع التربوي

 

التدريسي

د. عباس الماضي

د. عباس الماضي

د. حيدر الاسدي

د.محسن الميالي

د.محسن الميالي

 

الخميس

 

المادة

off

off

off

off

off

 

التدريسي

 

 

 

 

 

 

جدول الدروس الاسبوعي السنة الثانية

 

 

   

اليوم

الشعبة

الوقت

2.00 الى 4.00

4.00 الى 5.30

 

الأحد

 

المادة

إحصاء وصفي (نظري)

إحصاء وصفي (عملي)    

إحصاء وصفي (عملي)

تخطيط تربوي

تخطيط تربوي

 

التدريسي

  د. احمد العبودي       

د. احمد العبودي

د. احمد العبودي

د. محمد طاهر

د. محمد طاهر

 

الاثنين

 

 

الوقت

2.00 الى 3.30

3.30 الى 5.00

5.00 الى 6.30

المادة

المنهج والكتاب

المنهج والكتاب

نصوص انكليزي

نصوص انكليزي

تعليم مستمر

تعليم مستمر

التدريسي

د. علي العبودي

د. علي العبودي

د. باقر عبد الهادي

د. باقر عبد الهادي

د. نبا سميسم

د. نبا سميسم

الثلاثاء

 

 

الوقت

2.00 الى 3.30

3.30 الى 5.00

5.00 الى 6.30

 

المادة

علم النفس الاجتماعي

علم النفس الاجتماعي

لغة عربية

لغة عربية

علم النفس التربوي

علم النفس التربوي

التدريسي

د. باسم فارس

د. باسم فارس

م م. فاطمة محمد

م م. فاطمة محمد

د. اميرة جابر

د. اميرة جابر

الأربعاء

 

الوقت

2.00 الى 3.30

3.30 الى 5.30

5.30

المادة

علم نفس النمو

علم نفس النمو

حاسبات(نظري)

حاسبات(عملي)

حاسبات(عملي)

ساعة ارشادية

التدريسي

م م. رشا عبد الهادي

م م. رشا عبد الهادي

م م. علي جواد

مبرمج.ايهاب مهدي

مبرمج.ايهاب مهدي

م م. رشا عبد الهادي

الخميس

 

 

off

off

off

off

off

off

 

                                

                                                                  

         نشاطات الطلبة 

 وتتمثل  بالأنشطة  التي يقوم  بها طلبة  القسم  وكالاتي:

 1- لقاءات  علمية  وثقافية مع  السادة  عميد  ومعاوني العميد المحترمون، أو مع أعضاء الهيئة التدريسية في إحدى الأقسام، أو قد يتم تنظيم سفرات علمية لدور الأيتام أو  ذوي  صعوبات  التعلم أو  الصم  والبكم أو  دار رعاية  المسنين  أو للسجون   الإصلاحية  أو المحاكم  وغيرها  لغرض  تطوير  مهارات  الطالبات  في  اكتساب  خبرات في  العلوم  التربوية  والنفسية، وقد اعتاد         قسم العلوم التربوية والنفسية بتنظيم تلك النشاطات بشكل سنوي.

   2-   عمل بوسترات يدوية تقدم كمعارض علمية وفنية.

   3-   القيام ببعض الأنشطة الرياضية والفنية(مثل المخيمات الكشفية والسفرات العلمية).

   4-   إصدار مجلة جدارية تختص بالعلوم التربوية والنفسية

   5- تقديم سمنرات أسبوعية لكل مرحلة دراسية، وقد قام القسم بتهيئة آليات لتنظيم عرض هذه السمنارات من (أوقات وأماكن ومدعوون).

 

Joomla Templates - by Joomlage.com