قسم العلوم التربوية والنفسية

تواصل معنا !


 

البرنامج الاكاديمي

وصف البرنامج الأكاديمي

Academic Program Specification 

1-اسم البرنامج

Programme Title

وصف البرنامج الاكاديمي

2-رمز البرنامج

Programme Code

 

3-المؤسسة التعليمية

Teaching Institution

جامعة الكوفة

4-الكلية

College

التربية للبنات

5-القسم

Department

العلوم التربوية والنفسية

6-النظام الدراسي 

Attendance Type

السنوي

7-الفصل الدراسي

Academic Session

2014-2015

8-عدد وحدات البرنامج

Credits

 

9-الشهادة الممنوحة

Final Award

البكالوريوس

10-الجهة المعتمدة للبرنامج

Programme Accredited

 

11-اسم منسق البرنامج

Programme Coordinator

 

12-تاريخ اعداد البرنامج

Date of Programme 

22/2/2015

 

13-أهداف البرنامج الأكاديمي

Programme Aims        

 

 

1-    اعداد الملاكات العلميه المتخصصة في مجال العلوم التربوية والنفسية فضلا عن اعداد الباحثين في الدراسات الخاصة بمجال التربية وعلم النفس

2-    الاسهام في نشر الوعي والثقافة العلمية في المجالات التربوية والنفسية وفق المصادر والمراجع  العلمية المعتمدة

3-    الاسهام في خدمة المجتمع من خلال تنظيم او الاشتراك في المؤتمرات والندوات وورش العمل والدورات

 

 

 

 

 

 

 

 

14-مخرجات التعلم المستهدفة    Intended Learning Outcomes

 

14-1 المعرفة والفهم    Knoldge and Understanding

 

 

 

 

 

 

 طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المعرفة والفهم Learning and Teaching Methods   

_ طرائق التدريس التقليدية (المحاضرة والمناقشة) وباساليب حديثة

-  الطرائق الحديثة ومنها العصف الذهني والمشروع وغيرها

 

 

 

طرائق تقييم المعرفة والفهم المكتسبة Assessment Methods   

 

-         الاختبار النظري

-         ورش العمل

-         التقييم العملي

 

 

 

 

 

14-2 مهارات التفكير Intellectual Skills

استخدام اساليب اثارة الاسئلة المثير للتفكير من خلال طرائق التدريس او الاختبارات

 

 

 

 

طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير مهارات التفكير  Learning and Teaching Methods

 

الطريقة الاستجوابية

-الطريقة القياسية والاستقرائية

 

 

 

طرائق تقييم مهارات التفكير Assessment Methods   

-بناء مقاييس واختبارات علمية رصينة تقيس مهارات الفكير

 

 

 

 

 

14-3 المهارات المهنية و العملية  Practical Skills

 

-اجراء الدروس التي تحمل الطابع العملي

 

 

طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المهارات العملية  Learning and Teaching Methods

 

استخدام  طريقة التدريس الصغر

 

طرائق تقييم المهارات العملية Assessment Methods   

 

بناء اختبارات خاصة لتقييم الجانب المهني والمهاري

 

 

14-4 المهارات العامة والمنقولة  Transferable and Generic Skills

 

القيام ببعض التوجيهات الثقافية والإرشادية من خلال محاضرات خاصة او توجيهات عامة من خلال الدروس اليومية

 

 

طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المهارات العامة Learning and Teaching Methods 

-         طريقة المحاضرة وطريقة المناقشة والطريقة الحوارية وطريقة الندوة

 

 

 

طرائق تقييم المهارات العامة والمنقولة  Assessment Methods   

الحكم على مدى استيعاب المتعلم للمعلومات من خلال استبيانات خاصة

 

 

 

 

15- بنية البرنامج

Programme Structure

15-1 السنة الدراسية الاولى    Year 1

 

اسم المقرر

رمز المقرر

Code No.

           عدد الساعات

   نظري                     عملي

 

عدد الوحدات المعتمدة

علم النفس العام

 

3

-

6

 

التربية البيئية

 

2

-

4

 

الأسس العامة للتربية والتعليم

 

3

-

6

 

الفروق الفردية

 

2

-

4

 

علم الاجتماع التربوي

 

2

-

4

 

نصوص انكليزي

 

2

-

4

 

اللغة العربية

 

2

-

4

 

الحاسبات

 

1

2

4

 

حقوق الإنسان والديمقراطية

 

1

-

1

 

                                               عدد الوحدات الكلية

37

 

15-2 السنة الدراسية الثانية    Year 2

 

اسم المقرر

   رمز المقرر

Code No.

           عدد الساعات

   نظري                     عملي

 

عدد الوحدات المعتمدة

علم نفس النمو

 

2

-

4

 

علم النفس التربوي

 

2

-

4

 

التعليم المستمر

 

2

-

4

 

علم النفس الاجتماعي

 

2

-

4

 

المنهج والكتاب المدرسي

 

2

-

4

 

نصوص انكليزي

 

2

-

4

 

التخطيط التربوي

 

2

-

4

 

الحاسبات

 

1

2

4

 

الإحصاء الوصفي

 

1

2

4

 

اللغة العربية

 

2

-

4

 

 

                                               عدد الوحدات الكلية

 

40

                 

 

15-3 السنة الدراسية الثالثة    Year 3

 

   اسم المقرر

  رمز المقرر

Code No. 

             عدد الساعات

   نظري                     عملي

 

عدد الوحدات المعتمدة

علم النفس التجريبي

 

1

2

4

 

طرائق تدريس

 

1

2

4

 

مناهج البحث العلمي

 

2

-

4

 

علم النفس الشخصية

 

2

-

4

 

علم النفس الفسيولوجي

 

2

-

4

 

التربية المقارنة

 

2

-

4

 

الإحصاء الاستدلالي

 

1

2

4

 

التقنيات التربوية

 

1

2

4

 

الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي

 

2

-

4

 

علم النفس المعرفي

 

2

-

4

             

عدد الوحدات الكلية

 

 

 

 

   40

15-4 السنة الدراسية الرابعة   Year 4

 

     اسم المقرر

   رمز المقرر

Code No.

          عدد الساعات

   نظري                    عملي

 

عدد الوحدات المعتمدة

فلسفة التربية

 

2

-

4

 

تعديل السلوك

 

2

-

4

 

اقتصاديات تعلم

 

2

-

4

 

مشروع البحث

 

2

-

4

 

الصحة النفسية

 

2

-

4

 

الإدارة والاشراف

 

2

-

4

 

تطبيقات تدريسية

 

-

4

4

 

التربية الخاصة

 

2

-

4

 

تعليم التفكير

 

2

-

4

 

القياس والتقويم

 

2

-

4

                  

عدد الوحدات الكلية

 

 

 

 

40  

 

15-5 السنة الدراسية الخامسة   Year 5

 

    اسم المقرر

  رمز المقرر

Code No .

             عدد الساعات

    نظري                     عملي

 

عدد الوحدات المعتمدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                               عدد الوحدات الكلية

 

 

 

15-6 السنة الدراسية الاولى  Year 6

 

     اسم المقرر

   رمز المقرر

Code No.  

           عدد الساعات

   نظري                     عملي

 

عدد الوحدات المعتمدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                               عدد الوحدات الكلية

 

 

 

 

 

16-الانظمة واللوائح الخاصة بتقييم الطلبة

Regulation of Assessment

 

الاعتماد على لوائح التقييم الخاصة والمعتمدة في القسم والكلية والجامعة والوزارة لتقييم الطلبة

 

 

 

 

17-معيار القبول (الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية و القسم العلمي)

Criteria for Admission

أولاشروطالقبولفيالكلية : -

1-اعتمادشروطالقبولللطلاب وفق لوائح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (القبول المركزي)

2- أنتجتازبنجاحأياختبار خاصأومقابلةشخصيةيراهامجلس الكلية اوالجامعة.

3-أنيكونلائقمن الناحية الجسدية والنفسية والعلمية ليكون مؤهل للعمل في مجال التربية والتعليم للتخصص المتقدم اليه.

ثانياشروطالقبولفيالقسمالعلمي : -

1-اختيار  رغبة الطالب من أكثرمنرغبةمرتب حسبالأفضلية.

2-معدلالقبول في الثانوية العامة.

3- معدلمقررالقسمالذييرغبفيهالطالب بالدراسة.

4- الطاقةالاستيعابية للقسم العلمي.

 

18- أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

Key Sources of Information about the Programme

 

 

 

19- دعم مصادر التعلم

Support for Student Learning

 

The department support of student learning by:-

 1. All students have a senior tutor who will provide support including pastoral and welfare.

2. The year directors and head of department are available to give help and advice.

3. Students work in pairs on the projects, which are supervised by a member of academic staff.

4. Most courses provide printed lectures notes, problems sheets and practical exercises and also can be obtained from the departmental office and website.

5. Members of staff are happy to give help and advice.

6. The department runs teaching laboratories and each laboratory has a coordinator who reports to senior academies.

7. A member of quality assurance in university will visit the student during the course to ensure satisfactory program.

8. There is library prevision and computer room within the department and at college level.

9. In the final year, students will have a local project supervisor, with whom they will meet regularly and he will be responsible for their activities

 

University Support for Student Learning:

1. library services.

2. computer workstations.

3. Careers Advisory Service.

4. Chaplaincy.

5. disability coordinator.

 

 

20- طرائق تقييم وتحسين معايير طرائق التعلم والتعليم المستخدمة

Methods for Evaluating and Improving the standard of Learning and Teaching

The quality of the programme :

1- Students provide a feedback at the end of unit, which are used to review and improve the unit.

2- The department management board and academic staff with students, which meets regularly, and provides a forum where any aspect of the teaching can be discussed.

3- Student membership of the department and faculty management board.

4- The discussions  of the students with personal tutors and the Directors of Studies for each year.

 

Assuring and enhancing the quality of the programme:

 

1- The programme is periodically reviewed by external examiners.

2- Annual evaluation of each unit by the coordinator.

3- Periodic programme reviews by academic staff.

4- External check up by the Quality Assurance of college.

5- The department external advisory panel, which includes representatives from students and industry and advisers on this course.

6- All academic staff regularly undergo observation of their teaching by colleagues.

 

 

 

 

21- طرائق تقييممهاراتأعضاءهيئةالتدريسفياستخداماستراتيجيات التعليم والتعلم

Methods for Evaluating the standard of Learning and Teaching of lecturer

1- Evaluation of academic staff  member by the head of department according to form No. 1.

2- Evaluation of academic staff  member by students according to form No. 2.

3- Self-evaluation of academic staff member in accordance with the form No. 3.

4- Evaluation of academic year units by students according to form No. 4

5- The evaluation process are supervised by a head of quality assurance at college.

 

1. تقييم عضو هيئة التدريس من قبل رئيس القسم وفق نموذج رقم 1.

2. تقييم عضو هيئة التدريس من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 2.

3. التقييم الذاتي لعضو هيئة التدريس وفق نموذج رقم 3.

4. تقييم مرحلة دراسية من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 4.

5. تتم عملية التقييم بالتنسيق مع شعبة الجودة في الكلية وباشراف قسم الجوده في الجامعة.

 

 

22- طرائق تقييم جودةالبرنامجومراجعته

Methods for Evaluating and review the Programme Structure

1. تشكيل لجان في القسم العلمي مهمتها متابعة البرنامج وإجراء المراجعة الشاملة  وما يطرأ عليه من مستجدات.

2. استبيان اراء الطلبة عند نهاية كل فصل دراسي حول البرنامج الدراسي.

3. استبيان اراء أعضاء هيئة تدريس عند نهاية كل فصل دراسي حول أفضل الطرق لتطوير المقررات الدراسية وطرق تدريسها.

4. التنسيق مع شعبة الجودة في الجامعة لمتابعة تطبيق البرنامج الاكاديمي  في القسم.

5. إجراء مراجعة شاملة للبرنامج بشكل دوري كل اربع سنوات

 

 

23- اختيار أعضاءهيئةالتدريس

Selection of academic staff members

اختيار اعضاء هيئة التدريس وتعينهم  وفقا لشروط وزارة التعليم العالي بالإضافة الى:

1-  اختيار عضو هيئة التدريس من ذوي الاختصاص والتميز والخبرة والكفاءة العلمية العالية.

2-  اختيار عضو هيئة التدريس من خريجي الجامعات المعترف بها والمتميزة أكاديميا.

3- اختيار عضو هيئة التدريس وفقا لمعايير الجودة من حيث الدرجة العلمية و نشر البحوث في مجلات عالمية ذات معامل تأثير والمؤلفات وإجادة اللغة الانجليزية والمشاركة في المؤتمرات وورش العمل .

4- إجراء المقابلات الشخصية لتقييم كفاءة عضو هيئة التدريس المتقدم لشغل الوظيفة .

5- تقييم أداء عضو هيئة التدريس خلال السنة الأولى من ممارسته لمهامه الأكاديمية والبحثية وذلك قبل تثبيته.

 

24- متطلبات إدارة البرنامج الأكاديمي

Academic program management requirements

‌1. وجود نشرة تعريفية للقسم تحتوي على أهداف القسم ورؤيته ورسالته ومدى الالتزام بها.

‌2. وجود رئيس قسم ذي خبرة أكاديمية وإدارية مناسبة قي مجال التخصص لإدارة البرنامج الاكاديمي والقسم والارتقاء به.

‌3. وجود مجلس قسم ولجان مساندة تجتمع بانتظام وتوثق أعمالها وتتابع قراراتها.

‌4. مشاركة الطلبة في عملية صنع القرار، والحصول على التغذية الراجعة منهم.

‌5. توفر كادر إداري كافٍ ومناسب لضمان حسن سير العمل في القسم.

‌6. توفر الكوادر الفنية المؤهلة لخدمة البرنامج الأكاديمي.

‌7. تنمية وتطوير المهارات والقدرات الفنية والمهنية للكوادر المساندة في مجال التخصص لمواكبة التطورات الحديثة.

‌8. توفر أرشيف متكامل للقسم.

‌9. وجود برنامج تعريفي وتوجيهي للطلبة الجدد.

‌10. وجود دعم أكاديمي للطلاب خارج نطاق المحاضرات.

‌11. وجود استقلال أكاديمي وإداري لتحقيق أهداف القسم.

 

 

 

Joomla Templates - by Joomlage.com