قسم العلوم التربوية والنفسية

تواصل معنا !


 

قسم العلوم التربوية والنفسية

 

المقدمة:

إن للعلوم التربوية والنفسية حاجة ماسة في أكثر من ميدان سواء كانت تعليمية أو مهنية أو اقتصادية .......الخ، لان تخطي أية أزمة في تلك الميادين يتطلب جانبا من تلك المعرفة العلمية كونها أزمة نفسية واجتماعية قبل كل شيء، ويهدف قسم العلوم التربوية والنفسية إلى ذلك، كما إن كليات التربية تهدف أساسا إلى إعداد مدرسين للتعليم الثانوي في التخصصات الدراسية كافة، فضلا عن أهدافها الحديثة في إعداد تدريسيين للجامعات، والتدريس مهمة تتطلب إعدادا مهنيا متكاملا يضم في جوانبه مواد تخصصية ومواد الإعداد المهني، ومواد الثقافة العامة، وأيضا لكي يمتلك الخريج مهارات على مستوى عالي من الأداء المهني بجانبيه النفسي والتربوي، لذلك يتطلب إن يتضمن مناهج الإعداد المهني ثلاث مكونات أساسية هي :

- معرفة واستيعاب السلوك البشري.  

- معرفة واستيعاب طرائق وأساليب التدريس والأسس والنظريات المستندة عليها.

- خبرة علمية في التدريس والتقويم

رؤيا القسم:

يسعى قسم العلوم التربوية والنفسية إن يكون متميزا محليا وإقليميا في البرامج النفسية والتربوية والتعليمية واليات التعلم والتعليم والبحث العلمي في مجال العلوم التربوية والنفسية من خلال السعي لتحقيق أهداف الجامعة بما يتفق ومعايير الجودة الشاملة .

رسالة القسم:

تتمثل رسالة القسم في الإسهام الفاعل في تلبية احتياجات المجتمع عل الصعيدين المحلي والإقليمي ، ونشر المعرفة النفسية على المستوى النظري  والعملي  ( الميداني ) طبقا  للمعايير الدولية ومتطلبات المؤسسات التعليمية والمجتمعية  ، مع الوعي الكامل بمشكلات المجتمع وأخلاقيات المهنة ، وتمتد الرسالة لتشمل ما يسهم به أعضاء هيئة التدريس بالقسم من إثراء العلوم التربوية والنفسية من خلال إجراء البحوث العلمية الأصيلة الهادفة ، وما يقدمه القسم  من خدمة للمجتمع من خلال الخدمات المتنوعة والتي تتمثل بالاستشارات التربوية والنفسية من خلال الندوات والدورات والمحاضرات وورش العمل لفئات مختلفة من المجتمع مواكبة التغييرات التي تمر بها العلوم التربوية والنفسية .

اهداف القسم:

الأهداف: انسجاما مع أهداف جامعة الكوفة ، وكلية التربية للبنات ، صممت برامج قسم العلوم التربوية والنفسية لتساهم في تحقيق الأهداف التالية :

أولا : على مستوى التعلم والتعليم :

-        إعداد وتأهيل خريجات ذوي كفاءة في مجال العلوم التربوية والنفسية ( كمدرسات ومرشدات تربويات ) قادرات على أحداث التغيير المرغوب في المجتمع من جهة ، ولتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي في المؤسسات الرسمية والأهلية بمهنية متميزة .

-        تنمية مهارات القدرة على الربط بين الإطار النظري والإطار التطبيقي الميداني في الممارسة المهنية للعلوم التربوية والنفسية من جهة ، وتوظيف التقنيات الحديثة ومواكبة المستجدات التربوية  في العملية التعليمية من جهة أخرى .

-        العمل على توظيف البرامج التعليمية واعتمادها وفق معايير الجودة الشاملة .

-        اكساب الطالبات الاتجاهات الايجابية نحو مهنتي التدريس والإرشاد.

-        تنمية وعي الطالبات بأخلاقيات المهنة في مهنتي التدريس والإرشاد .

ثانيا : على مستوى البحث العلمي :

- إجراء البحوث النظرية والميدانية الأصيلة من قبل أعضاء هيئة التدريس في مجال تطوير الخدمات التربوية والنفسية لمواجهة تحديات المجتمع العراقي والعربي .

- اكساب الطالبات مهارات البحث لعلمي في مجال العلوم التربوية والنفسية لدراسة الظواهر ذات الصلة بالميدان التربوي والنفسي لمعالجة المشكلات والمواقف الحياتية والمهنية من جانب وتمكين الطالبات من مواصلة الدراسات العليا من جانب أخر .

- تفعيل دور القسم كمركز استشاري بحثي متكامل في مجال العلوم التربوية والنفسية .

ثالثا : على مستوى خدمة المجتمع :

-        أنشاء منظومة اجتماعية تربوية ونفسية واعية تربط الجامعة بالمجتمع المحلي التي تسلط الضوء على الحاجات التربوية والنفسية والاجتماعية ، وتساعد في التخفيف من المشكلات للمواقف والحالات لشرائح المجتمع المختلفة وفقا للتوجهات المعاصرة من خلال الندوات والدورات والمحاضرات واللقاءات .

-        المساهمة في رفع مستوى الصحة النفسية لشرائح المجتمع المختلفة من خلال تقديم الخدمات والاستشارات الإرشادية والنفسية .

-        - زيادة الوعي بأهمية العلوم التربوية والنفسية في تنمية المجتمع وتطوره .

نبذة عن القسم:


تأسس قسم التربية وعلم النفس في العام الدراسي2007-2008، وقد تخرجت أول دفعة في العام الدراسي2010-2011، يسعى قسم التربية وعلم النفس إلى أعداد كوادر تربوية من أجل النهوض بالواقع التربوي، قادرة على خدمة المجتمع وإكساب الطالب المعرفة في مجالات التربية وعلم النفس. وتقديم برامج تخصصية في مجالات علم النفس. كذلك خدمة الجامعة وكلية التربية عن طريق المساهمة في برامجها المختلفة. وايضا خدمة المجتمع عن طريق عقد الدورات القصيرة, وورش العمل, وتقديم الاستشارات النفسية والتربوية والاجتماعية والمساهمة في وسائل الإعلام المختلفة. كما يقوم القسم بلمشاركة في اللجان على مستوى الكلية والجامعة والمجتمع. والمساهمة في تطوير البحث العلمي في الجامعة وخارجها عن طريق أعداد البحوث العلمية, في المجالات النفسية والتربوية والاجتماعية, وتقنين الاختبارات النفسية والتربوية. بالإضافة إلى المشاركة في تطوير المناهج في وزارة التربية ورفع مستوى المعلمين والمدرسين من خلال تأهيلهم تربويا وعلميا.

Joomla Templates - by Joomlage.com